دمشق وليفربول عاصمتان في ميزان الثقافة

دمشق وليفربول: 


     تتشابه مدينتا دمشق السورية وليفربول البريطانية باختيار كل منهما عاصمة للثقافة للعام 2008, فالأولى عاصمة للثقافة العربية والثانية عاصمة للثقافة الأوروبية، لكن مع اختلاف المقاييس والإمكانات.فقد كان الاتحاد الأوروبي قد أطلق التظاهرة باختياره أثينا أول عاصمة ثقافية للعام 1985 لتشجيع المدن الأوروبية على تطوير الإبداع الثقافي, بينما تبنت جامعة الدول العربية فكرة العاصمة الثقافية عام 1996 عبر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إليسكو).

لكن فيما تختار الدول العربية العاصمة الثقافية مسبقا, فإن المدن الأوروبية تختار على أساس منافسة تشمل تقديم مشروع متكامل مع موازنة جاهزة وبناء على أهميته ترشحها بغض النظر عن كون المدن الفائزة عواصم لبلدانها أم لا.سنوات تحضير تسابقت ليفربول مع 11 مدينة بريطانية وبدأت الإعداد منذ تقديم طلب الترشيح, وبعد فوزها في 2003 بدأت فعليا برنامجا سنويا ممتدا إلى 2010, وكان هذا سابقة كما يقول مايكل دوران مسؤول الإعلام في الفعالية.من جهتها تقول الأمينة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية حنان قصاب حسن إن التحضير المسبق يمنح المنظمين في أوروبا راحة أكبر عكس الدول العربية.

وتضيف "الاختيار المسبق للعواصم العربية يجعلنا كمنظمين نعاني من صعوبات عدة, فلا نستطيع تقديم مشاريع دون مصادر تمويل حاضرة, ونضطر لتوفيرها بأسرع وقت, يتطلب أيضا تشكيل المجالس الإدارية والاستشارية للأمانة العامة".ويبدو تفوق التنظيم الأوروبي حاضرا, فشركة ليفربول للثقافة راعية المهرجان الثقافي أنشأها المجلس البلدي بميزانية 104 ملايين جنيه إسترليني منذ العام 2000, وتعاونت -كما يقول دوران- مع كل المنظمات الثقافية الكبرى في المدينة ليكون البرنامج جاهزا في 2008.وفيما ازدهت ليفربول بأجمل حلة بعد أن طورت معارضها الثقافية ومتاحفها, ونسقت مع بلديتها لتنظيم مظاهر المدينة من طرق وأرصفة, بدت شوارع وأرصفة دمشق ورشة أعمال لم تنته, طغى عليها تلوث أثار استياء عاما, اعتبرته قصاب حسن مسؤولية تتحملها كاملة محافظة المدينة.تعاون واتصالات من جهة أخرى تعاونت ليفربول مع فعالية دمشق وتواصلت مع أمينتها العامة قصاب حسن التي زارت المدينة البريطانية لعقد مشاريع مشتركة.

 وتنفي قصاب حسن أن تكون الاحتفاليات العربية استنساخا لا يرتقي للتجربة الأوروبية "فلنا خصوصيتنا التي تميزنا".وتبدو الفعاليات الأوروبية في دمشق حاضرة بقوة, لكنها ليست كثيفة مقارنة بالفعاليات العربية, كما تقول الأمينة العامة التي تشيد برغبة السفارات الأجنبية في المشاركة باحتفالية دمشق.

 وتضيف "دمشق ستتميز عن بقية العواصم العربية ببرنامج يشمل ثقافات العالم الأجنبي لا العربي فحسب رغم التوازن الذي حرصنا عليه".توازن منشود في المقابل يختلف مشهد ليفربول من حيث متابعة الفعاليات الثقافية العربية، فهي قليلة, وتتمثل في مهرجان وحيد للفنون العربية في يوليو/ تموز, كما يقول دوران الذي يبدو عدم تمييزه بين البلدان العربية والإسلامية واضحا عندما يقدم الراقص البريطاني باكستاني المولد أكرم خان -المشارك في فعاليات دمشق أيضا- عربيا مشاركا في مهرجان ليفربول.

ويضيف دوران أنه تتنوع أنشطة ليفربول بين فن تشكيلي وموسيقى, بمشاركة نجم فرقة البيتلز بول مكارتني, إضافة لمسرحيات لشكسبير وعروض بعنوان عصر البخار تتضمن أعمالا لهوبر وموني وفان غوخ, في تظاهرات 70% منها مجانية. دعاية إعلانية كبيرة في ليفربول عاصمة الثقافة الأوروبية هذا العام (الجزيرة نت)أما قصاب حسن فتقول إن دمشق سباقة في العروض المجانية باستثناءات قليلة كعروض فيروز التي خصص ريعها لمشروع ثقافي.

وتلفت النظر إلى اهتمام الفعالية بالنشاطات الإبداعية في المسرح والموسيقى والفن التشكيلي, وترجمة أعمال سورية للغات أجنبية لتعريف العالم بأدب سوري منتقى بعناية وتوازن.

  يرحب سكان المدينتين بالتظاهرة "فجميل أن يحتفل المرء بالثقافة في مدينة يسكنها" تقول هند السورية المقيمة في ليفربول, لكنها تضيف أن "الشعور أجمل عندما تحتفل بذلك في وطنك"، وهي تأمل أن تكثف اللجنة المنظمة لاحتفالية العاصمة السورية الدعاية على غرار المدينة البريطانية "التي لا تضاهي دمشق عراقة".أما البريطاني أوسكار فيقول إن ليفربول التي كانت سابقا أهم مرفأ أوروبي قد استعادت مجدها.السوري سامر تغمره سعادة تتخللها خيبة أمل منبعها سوء التنظيم, ولم تكتمل فرحته فـ"أجمل العروض لم أستطع حضورها لنفاد البطاقات, فالحضور أغلبه رسمي".بين دمشق وليفربول تطول المسافات وتختصرها الثقافة التي تحتكر عشاقها ولا يحتكرها أحد.

وثيقة الإعلام العربي مقصلة المعارضة ....ميثاق شرف.. أم آلية قمع

منذ انطلاقها أثارت حالة من الجدل بين الأكاديميين والمهنيين في الحقل الاعلامي، إنها وثيقة "مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائي الإذاعي والتليفزيوني في المنطقة العربية"، التي اعتمدها وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم الاستثنائي الذي انعقد مؤخراً في فبراير الماضي، والتي أبرزت إشكالية الاعلام العربي الفضائي، فالمدافعون عن حرية التعبير يرون أن بنود الوثيقة تهدف لإحكام السيطرة على البرامج التي تسلط الضوء على الممارسات القمعية وقضايا الفساد المستشري في العالم العربي، بينما يؤكد المؤيدون لها أنها جاءت لتكون بمثابة تنظيم للبث الفضائي وليست أداة للرقابة عليه.

محيط ـ شيرين حرب

وكان الكثيرون في العالم العربي قد استبشروا خيرًا عندما انطلقت القنوات الفضائية الخاصة، وقامت ببث مجموعة من البرامج الجريئه التي تناقش مشاكل الجماهير بصراحة لم نعهدها، بعيدة عن تلك البرامج النمطية التي كانت سمة أساسية من سمات القنوات الحكومية، والتي أدت لانصراف الناس عن مشاهدتها خاصة البرامج السياسية التي لاتحقق إلا أهداف النظام، ولكن منذ تم الإعلان عن هذه الوثيقة والمخاوف تعتري القائمين على هذه الفضائيات والمشاهدين الذين وجدوا أخيرًا من يعبر عن مجتمعهم الحقيقي، بدلاً من اللهث وراء الإذاعات الأجنبية والتي قام بعضها بإطلاق فضائيات باللغة العربية ويعتزم البعض الآخر القيام بذلك قريبًا.

مجرد مخاوف

في حديثه لـ شبكة الأخبار العربية "محيط " حاول الدكتور "حسين أمين" أستاذ الإعلام في الجامعة الأمريكية بالقاهرة- والذي يمكن وصفه بالأب الشرعي لهذه الوثيقة لكونه أحد المكلفين بوضعها- أن يزيل الخلط الذي أحدثته في الشارع العربي، مؤكداً أن كل الانتقادات التي وجهت لها مجرد تخوفات ليس أكثر، فالوثيقة حسبما يقول جاءت بمثابة تنظيم للبث الفضائي وليست أداة للرقابة عليه، وأنه شتان بين التنظيم والرقابة، فالأول يتم العمل به في النور لتنظيم المادة المقدمة، وهي مسألة صحية جداً بعكس الرقابة التي تحدث في الظلام على يد مقص الرقيب.

ويرى أننا تخلفنا كثيرا في إخراج هذه الوثيقة بعد أن قامت بهذه الخطوة أغلب دول العالم المتقدم والتي من شأنها تنظيم فوضى القنوات الرقمية، فإذا كانت الفضائيات العربية في السنوات الخمس الأخيرة تجاوز عددها 400 قناة فضائية في مجتمع نصفه من الأميين، ويمثل التليفزيون في حياتهم أهمية خطيرة، فهذه القفزة الإعلامية ليست نهاية المطاف، بل بدايته لذا كان لا بد من وضع حلٍّ للعري والإسفاف الذي ظهر على فضائياتنا العربية والذي باتت معظم الأسر العربية تشكو منه، فجاءت الوثيقة بعبارات عامة لتخاطب هذه الفضائيات التي ستظهر في المستقبل.

منشور البداية

ويحكى "حسين أمين" قصته مع الوثيقة قائلاً أن الوثيقة لم تكن وليدة اليوم كما يعتقد البعض بل تم تكليفه ومجموعة من الأكاديميين الإعلاميين للإعداد لها في آواخر العام 2005، بعد النظر والتطرق إلى مجتمع التنظيمات الأخرى من خلال قراءة كل مواثيق البث الفضائي في أوروبا وأمريكا والخروج بوثيقة مناسبة للمنطقة العربية.

وحول رفض دولتي قطر والسودان علق قائلا أن دولة قطر لم ترفضها، ولكنها طلبت وقتا لرؤية ما إذا كانت تتعارض مع قوانين ولوائح العمل الإعلامي بها أم لا.

وأكد أن الوثيقة ليست نهاية المطاف وأنها لازالت مشروعا مطروحا للتداول والمناقشة، لافتاً الانتباه إلى أنه لن يتم العمل بها إلا بعد استفتاء عام للمهنيين لتفعيل ما بها من قواعد.

وعلى الطرف الآخر ينفي الكاتب الصحفي "وائل الإبراشي" ما جاء على لسان أستاذ الاعلام، مؤكدا أن الوثيقة بدأت دخول حيز التنفيذ بالفعل، وأن وزارة الإعلام المصرية أرسلت إلى الفضائيات “منشورا” يفيد بضرورة حصول تلك المحطات على موافقة مسبقة لنقل الحدث من الأرضي إلى الفضائي قبل أربعة أيام من وقوعه.

تكميم الأفواه

ومن ناحيته قال" حسين عبد الغني "مدير مكتب قناة الجزيرة في القاهرة في حديثه ل"محيط" ، أنه يخشى استخدام هذا الجهد الأكاديمي استخداما سياسيا، مشيرا إلى أن وثيقة تنظيم البث الفضائي وراءها وزراء الداخلية العرب وليس الإعلام، والمتبع في العالم أن مواثيق الشرف الصحفية الهادفة إلى تنظيم المهنة ينبغي أن تصدر عن الصحفيين أنفسهم، لا أن تُفرض عليهم من قبل هيئات سياسية. مؤكدا أن العمل الإعلامي في القنوات العامة والإخبارية لا يحتاج إلى تنظيم لأن التنظيم موجود بالفعل، فالجميع يخضع لعدد كبير من الجهات الرقابية والموافقات الأمنية، وهذا لا ينطبق على المحطة الفضائية فحسب وإنما على كل العاملين بها، ففي الدول الغربية بمجرد حصول القناة على تراخيص العمل يبدأ العاملون في المحطات الفضائية عملهم، بعكس العالم العربي لا بد من الموافقة الأمنية على كل برنامج والتصريح الأمني لكل تغطية تقوم بها المحطة الفضائية، ورغم ذلك ممكن لعسكري مرور أن يوقفنا عن عملنا ويطالبنا بتصريحات جديدة من جهات أخرى.

ويضيف أن الوثيقة ما هي إلا حلقة أخرى ضمن سلسلة حلقات تضييق الخناق على الصحافة والإعلام في العالم العربي بدءا من القوانين المنظمة لجرائم النشر التي تتيح حبس الصحفيين، والحلقات الأخرى التي يتم الإعداد لها، وهو قانون تداول المعلومات والذي يخشى أن يكون حلقة جديدة ضمن حلقات تكميم الأفواه وحظر تداول المعلومات.

ويختتم مدير مكتب الجزيرة حديثه قائلاً أن الوثيقة لن يتم الإلتزام بها من قبل جموع الإعلاميين، ولن تسري لأن أحدا لن يتنازل عن هامش الحرية الذي انتزعه الصحفي بجهوده وعلاقاته الشخصية مع مصادره، وألمح إلى أن الهدف من الوثيقة هو تمرير قانون مكافحة الإرهاب، والذي يتضمن مواد تتعلق بوسائل الإعلام والتي تجعل من أي صحفي مشارك في الإرهاب ومحرضا عليه.

قانون العيب

ويتفق الكاتب الصحفي "سيد الغضبان" على أن بنود الوثيقة اشتملت على عبارات فضفاضة، وهو ما يعيد للأذهان فكرة قانون العيب وبعض القوانين سيئة السمعة التي ظهرت في مصر لسجن أي صحفي.

وأضاف أن الوثيقة جاءت لتحد من القنوات الإخبارية والبرامج السياسية، وأنها نهاية لبرامج "التوك شو" ولجعل السماء العربي مفتوحا للعري والأغاني الهابطة.

ويدلل على رأيه باستعراض بعض نقاط الوثيقة والتي منها ما يتيح للدولة سحب ترخيص القناة أوعدم تجديده أوإيقافه للمدة التي تراها مناسبة، أو البند الذي يسمح للدول بوضع ما تراه من قوانين أكثر تفصيلاً في مجال تنظيم عمل القنوات الفضائية، وهو ما يعني أن هناك من يبيت النية لإصدار مجموعة جديدة من القوانين لانتزاع هامش الحرية الذي تعمل به الصحافة المستقلة والفضائيات العربية، على الرغم من أنها لا تستطيع فرض هذه العراقيل على الفضائيات الأجنبية التي تنطلق من المنطقة العربية كقنوات الحرة والـ BBC أو الـ CNN .

كما لفت الانتباه إلى خسارة مادية كبيرة متوقعة قائلا أن بعض القنوات الفضائية من الآن سوف تذهب لتبث من الأردن وقطر أو لندن رغم أن هذه الفضائيات هي من أنقذ النايل سات ومدينة الإنتاج الإعلامي من الإفلاس.

مقصلة المعارضة

في حين اتهم "خليل فهمي" مدير مكتب "البي بي سي" بالقاهرة وثيقة تنظيم البث الفضائي العربي بالخروج عن الإطار الإعلامي المعروف دوليا لتكون ستارا يحمي الحكام والقادة العرب من النقد والمساءلة، ففي الوقت الذي حرصت فيه بنود الوثيقة على احترام سيادة الدول والحكام والقادة، لم تتعرض للحديث عن البرامج الإباحية وقنوات الجدل والشعوذة والإعلانات الوهمية، كما لم تشر في بنودها إلى البرامج التي من شأنها التأثير على الرأي العام في القضايا المنظورة أمام القضاء، ولكنها ركزت في بنودها على كلام فضفاض يصلح كمقصلة لمحاسبة أي برنامج أو قناة لمجرد عرض الرأي المخالف للحكومات.

ويضيف " سامح عاشور" رئيس اتحاد المحامين العرب ونقيب المحامين المصريين قائلا أن التشريعات القانونية العربية بها مواد عقابية كثيرة، وفي قانون العقوبات المصري مواد تتعلق بهذا الشأن، ولا حاجة لمثل تلك الوثيقة المعيبة والمقيدة لحرية الإبداع والنقد والحريات، ويقترح أن يتم صياغة وثيقة بديلة يشارك فيها القائمون على شئوون الفضائيات وإنشاء اتحاد عربي لها.

كما يؤكد على دعوة نقابة المحامين المصريين إلى ضرورة أن يشارك في صياغة الوثيقة رؤساء القنوات الفضائية، مطالبين بإنشاء اتحاد عربي للفضائيات العربية كمؤسسة منتخبة.

شكسبير .. وروائع الأدب الإنجليزي ...William Shakespeare


وليام شكسبير أديب إنجليزي شهير بل يعد أشهر شاعر وكاتب مسرحي في تاريخ الأدب الإنجليزي، زخرت العديد من المكتبات حول العالم برواياته العظيمة والتي مازالت تشهد على مدى إبداعه في رسم الشخصيات وجعلها تتحرك على الورق فكان ينطلق قلمه ليصور المواقف والصراعات التي تدور بين أبطالها وذلك في الإطار الذي حدده لها بمنتهى الإبداع والمهارة، وبشكل يجذب القارئ أو المشاهد لمسرحياته، ولقد تنوعت كتابات شكسبير ما بين كوميدية وتراجيدية وتاريخية.
كان لشكسبير أسلوب منفرد في استعراض الشخصيات وبناؤها وتصوير حركاتها وانفعالاتها في سياق العمل الذي يقوم بكتابته، سواء كان عمل تاريخي أو تراجيدي، مما جعل القراء يقبلون على روايته بمنتهى الشغف، فحققت رواياته انتشار منقطع النظير ومازالت المكتبات في العديد من دول العالم تزين أرففها بروايات هذا الكاتب العظيم.
حياته الشخصية
ولد شكسبير في قرية ستراتفورد عام 1564م لأسرة من الطبقة المتوسطة احتل والده مركزاً مرموقاً في بلدته نظراً لانتخابه رئيساً للمجلس البلدي، ثم شغل عدد من المناصب الأخرى والتي جعلته يأخذ مكانة متميزة، ولكن أحواله المادية تدهورت في نهاية حياته.
التحق شكسبير وهو في السابعة من عمره بإحدى المدارس حيث تلقى بها تعليمه اللاتيني، ولكنه أضطر لتركها وهو في سن التخرج بعد أن مرت أسرته بأزمة مالية، تزوج شكسبير في نوفمبر عام 1582م من " هاثواي" ابنة أحد المزارعين والتي كانت تكبره في السن بعدد من السنوات، ورزق من زوجته هذه بابنته الأولى سوزانا ثم بتوأم ولد وبنت ولكن توفي الولد.

بداية مشواره الأدبي
غادر شكسبير إلى لندن حيث بدأت موهبته في الكتابة بالظهور وكانت البداية مع أولى أعماله وهي قصيدة " فينوس وأدونيس" وهي من القصائد الشعرية الطويلة والتي تعد ملحمة شعرية في الحب أفتتح بها شكسبير أعماله الأدبية تلي هذه القصيدة قصيدة أخرى بعنوان " اغتصاب لوكريس".
التحق شكسبير بإحدى الفرق المسرحية والتي عرفت باسم فرقة "اللورد شامبرلين" وبدأ إنتاجه الأدبي يتدفق من خلال هذه الفرقة فعمل بها كمؤلف وممثل ولاقت مسرحياته نجاح كبير الأمر الذي دفعه بعد ذلك إلى تأسيس "مسرح جلوب" وذلك في عام 1599م، ولقد شهد هذا المسرح تقديم أروع مسرحياته الأدبية.

أسلوبه الأدبي
تمكن شكسبير من خلال أسلوبه الأدبي المتميز من اختراق النفس البشرية وتحليل انفعالاتها كما قام بالوصف الدقيق لجميع المواقف والأحداث التي تمر بها أو تؤثر فيها من خلال النص الدرامي، اعتمد شكسبير في بعض مؤلفاته على عدد من المصادر والتي تتنوع مابين المصادر الشعبية والتي ترجع إلى القصص الشعبية القديمة وبين المصادر الأخرى المستمدة من التاريخ والتي اعتمد عليها في رواياته التاريخية.
أعماله الأدبية والمسرحية
قام النقاد بتقسيم أعمال شكسبير الأدبية إلى ثلاثة أقسام القسم الأول خاص بالمسرحيات الكوميدية والتي نذكر منها: الحب جهد ضائع، كوميديا الأخطاء، السيدان المهذبان من فيرونا، حلم منتصف ليلة صيف، تاجر البندقية، ترويض الشرسة، زوجات وندسور المرحات، جعجعة بلا طحين، كما تهواه، الليلة الثانية عشر، العبرة بالخواتيم، واحدة بواحدة، بيريكليس، قصة الشتاء.
أما بالنسبة للمسرحيات التاريخية : فيوجد منها الملك جون، ريتشارد الثاني، هنري الرابع الجزء الأول والثاني، هنري الخامس، هنري السادس ثلاثة أجزاء ، ريتشارد الثالث، هنري الثامن.
وتمثلت المسرحيات التراجيدية في تيتوس اندرينكوس، روميو وجيوليت، يوليوس قيصر، هاملت، ترويلوس وكريسدا، عطيل، الملك لير، مكبث، أنطونيو وكيلوبترا.
تم تحويل منزل شكسبير في ستراتفورد إلى متحف وطني، كما تم إعادة بناء مسرحه مرة أخرى لتقدم عليه العديد من المسرحيات الشكسبيرية الرائعة.

الوفاة
توفي شكسبير في عام 1616م ، بعد أن قدم العديد من الأعمال والروائع والتي مازالت خالدة إلى الآن لتشهد على أديب عظيم أحب هوايته فأبدع بها.

مثلت برمودا بين الحقيقة و الخيال !!!



مثلث برمودا هو لغز من ألغاز الطبيعة احتار الناس في حله منذ مئات السنين،ولا يزال حتى الآن رغم الافتراضات الكثيرة،وهو أحد غرائب الطبيعة الذي تتحدث عنه الصحف والمجلات و التلفزيون من وقت الى آخر وتحيطه بهالة من الدهشة والغموض، هذا المثلث هو ذلك الجزء الغامض من المحيط الأطلسي الذي يبتلع بداخله آلاف السفن و الطائرات دون أن يترك أي أثر، ولم يستطع أحد حتى الآن أن يفسر بشكل مؤكد سر هذا الإختفاء الغريب . الحديث عن ( مثلث برمودا ) مثل الحديث عن الحكايات الخرافية والأساطير الإغريقية والقصص الخالية ، ولكن يبقى الفارق هنا هوأن مثلث برمودا حقيقة واقعية لمسناها في عصرنا هذا وقرأنا عنها في الصحف والمجلات العربية والعالمية ، ويذهب بنا القول بأن مثلث برمودا يعتبر التحدي الأعظم الذي يواجه إنسان هذا القرن والقرون القادمة. الموقع الجغرافي : غرب المحيط الأطلنطي تجاه الجنوب الشرقي لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ، وبالتحديد أكثر هذه المنطقة تأخذ شكل مثلث يمتد من خليج المكسيك غرباً إلى جزيرة ليورد من الجنوب ثم برموداً ( مجموعة من الجزر 300جزيرة صغيرة مأهلوة بالسكان 65.000نسمة ) ثم من خليج المكسيك وجزر باهاما . سبب التسمية : عرف مثلث برمودا بهذا الاسم في سنة 1954ممن خلال حادثة اختفاء مجموعة من الطائرات وكانت تأخذ شكل المثلث قبل اختفاءها وهي تحلق في السماء كما لو كانت تستعرض في الجو ومن وقتها أصبحت هذه المنطقة تعرف بهذا الاسم وظلت معـروفـة به ، وقد سميت هذه المنطقة بعدة أسماء منها " جزر الشيطان " " مثلث الشيطان. نقطة الاختفـاء في برمودا : في منطقـة معينـة شمـال غـرب المحيـطالأطلنطي ( بحر سارجاسو ) حيث اشتهر بغرابته ، وهو منطقة كبيرة تتميز مياهه بوجود نوع معين من حامول البحر يسمى " سارجاسام " حيث يطفو بكميات كبيرة على المياه على هيئة كتل كبيرة تعوق حركة القوارب والسفن ، وقد اعتقد كولومبس عندما زار هذه المنطقة في أولى رحلاته أن الشاطئ أصبح قريباً إليه فكانت تشجعه على مواصلة الترحال أملاً في الوصول إلى الشاطئ القريب ، لكن كان ذلك دون فائدة. ويتميز بحر " سارجاسو" بهدوئه التام ، فهو بحر ميت تماماً ليس به أي حركة حيث تندر به التيارات الهوائية والرياح ، وقد أطلق عليه الملاحـون أسـماء عديـدة منـها " بحر الرعب " ، " مقبرة الأطلنطي " وذلك لما شاهدوا فيه من رعب وأهوال أثناءرحلاتهم . ، وقد أشارت رحلات البحث الجديدة إلى وجود عدد كبير من السفن والقوارب والغواصات راقدة في أعماق هذا البحر حيث يرجع تاريخها إلى فترات زمنية مختلفة منذبداية رحلات الإنسان عبر البحار ، ومعظم هذه السفن غاصت في أعماق هذا البحر في ظروف غامضة ، هذا إلى جانب اختفاء عدد كبير من السفن والقوارب ، دون أن تترك أي أثر ،وأيضاً في أعماق هذا البحر يوجد المئات من الهياكل العظمية لبحارة وركاب هذه السفنالغارقة .بداية ظاهرة الاختفاء في برمودا : في عام 1850م اختفت من هذه المنطقة أو بالقرب منها أكثر من 50 سفينة، استطاع بعض قادتها أن يبعثوا رسائل في لحظات الخطر ، وهذه الرسائل كانت مبهمة وغامضة ولم يستطع أحد أن يفهم منها شيئاً ومعظم هذه السفن المختفية تتبع الولايات المتحدة الأمريكية ، أولها السفينة "انسرجنت" التي اختفت وعلى متنها 340راكباً ، تلاها اختفاء الغواصة :اسكوربيون" عام 1968م وعلى متنها 99 بحاراً . ومن السفن التي اختفت في مثلث برمودا : في عام 1880م السفينة الإنجليزية "اتلنتا " وعدد أفرادها 290 فرداً ، وفي عام 1918م السفينة الأمريكية "سايكلوب" وعدد أفرادها 309 فرداً ظاهرة اختفاء الطائراتوصل نشاط الاختفاء إلى سماء المحيط الأطلنطي حيث ظاهرة اختفاءالطائرات وهي تحلق في سماء الأطلنطي أو لنقل سماء برمودا. عام 1945مانطلقت من قاعدة لوديرديل بولاية فلوريدا الأمريكية خمسة طائرات في مهمة تدريبية فيرحلة تبدأ من فلوريدا ( المسافة 160ميلاً شرق القاعدة ثم 40 ميلاً شمالاً وكانت تطير على شكل مثلث عدد أفراد هذا السرب خمسة طيارين وثمانية مساعدين على قدر عال من المهارة والخبرة ، وكان قائد هذا السرب الملازم " تشارلزتيلور " الذي يمثل رأس المثلث وفي أثناء أداء المهمة كان السرب يتجه في لحظة ما نحو حطام سفينة شحن بضائع يطفو على سطـح المحيـط جنـوب بيميـنيوأثنـاء انتظار القاعدة الجوية لرسالة من(السرب 19)لتحديد ميناء الوصول وتعليمات الهبوط ، تلقت القاعدة رسالة غريبة من قائد السرب تقول : القائد ( الملازم تشارلزتيلور ) ينادي القاعدة : نحن في حالة طوارئ يبدو أننا خارج خط السير تماماً " لا استطيع رؤية الأرض ، لااستطيع تحديد المكان " اعتقد أننا فقدنا في الفضاء ، كل شيء غريب ومشوش تماماً لااستطيع تحديد أي اتجاه حتى المحيط أمامنا يبدو في وضع غريب لا استطيع تحديده وانقطعت بعد ذلك سبل الاتصال بين القاعدة والسرب 19 . ومن الطائرات التي اختفت في مثلث برمودا : في عام 1945م اختفت طائرتين من قاذفات القنابل تابعتين للقوات الأمريكية . في عام 1948م اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارتيجر" وعلى متنها 31راكباً في عام 1949 اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارأريل " وعلى متنها37راكباً 4/ في عام1956م اختفت الطائرة (p5m) التابعة للبحرية الأمريكية مع طاقمها المكون منعشرة أفراد .

س : هل هناك توقيت معين لحدوث الكوارث في مثلث برمودا ؟لاحظ المراقبون أن معظم الكوارثتقع في مواسم معينة أطلقوا عليها مواسم الاختفاءات وهي فترة الإجازات بين شهري نوفمبر وديسمبر وفبراير خاصة التي تسبق بداية السنة الميلادية الجديدة أو بعدها .

5التفسيرات التي تفسر لغز هذا المثلث : نظرية الأطباق الطائرة : وتقول أنهناك علاقة بين ظهورها واختفاء السفن والطائرات في هذه المنطقة . نظرية الزلازل وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا : وتقول أن حدوث الهزات الأرضية في قاع المحيط تتولد عنها موجات عاتية وعنيفة ومفاجئة تجعل السفن تغطس وتتجه إلى القاع بشدة في لحظات قليلة ، وبالنسبة للطائرات يتولد عن تلك الهزات والموجات في الأجواء مما يؤدي إلى اختلال في توازن الطائرة وعدم قدرة قائدها على السيطرة عليها . نظرية الجذب المغناطيسي وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا إن أجهزة القياس في الطائرات أثناء مرورها فوق مثلث برمودا تضطرب وتتحرك بشكل عشوائي وكذلك في بوصلة السفينة مما يدل على وجود قوة مغناطيسية أو قوة جذب شديدة وغريبة.

أسرار الألوان - 1 -


      الألوان تزين حياتنا وتملؤها بالفرحة والبهجة... في كل مكان وزمان وأينما ذهبنا يحيط عالمنا ألوان عديدة، في الطبيعة، البيت، العمل، الشوارع، الإعلانات، الملابس وحتى الماكياج. ولغة الألوان لغة سهلة عالمية يفهمها الجميع بالفطرة دون علم.. والناس اليوم، وفي شؤون حياتهم كلها يتعاملون مع الألوان، ويقفون وقفات قبل اختيار اللون، لون اللباس والماكياج، لون الأثاث، لون الجدران وأرضيات وسقف المنزل، لون السيارة وحتى لون الدفتر والقلم.ويفضل معظمنا لونا معينا على لون آخر، ولم يخطر ببال أحد منا السبب في ذلك. ولكن العلماء البريطانيين لم يفتهم هذا الأمر عندما اكتشفوا أن جسم الإنسان يحتاج إلى ألوان معينة دون سواها لتحسين أداءه الذهني والجسدي، وأنه يتوجه إلى الألوان التي تنقصه في أوقات مختلفة من حياته. ويقول هؤلاء إن بالإمكان استخدام هذا المفهوم عن الألوان لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض التي تتراوح من الكآبة وفرط النشاط إلى التوحد والسرطان، ولهذا برز الكثير من أخصائيي العلاج بالألوان في بريطانيا دون غيرها من دول العالم.

ما هو العلاج بالألوان؟


يستخدم المعالجون أساليب عديدة لمعالجة مرضاهم مثل تغطيتهم رأسهم بوشاح ملون أو تسليط أضواء على أجزاء مختلفة من أجسامهم أو عرض ألوان معينه عليهم أو تدليكهم بزيوت ملونه أو إضافة ملابس مختلفة الألوان لخزانة الثياب.وقد طور علماء أعصاب أمريكيون تقنيه علاجيه وتعرف باسم "لوما ترون" وهي عبارة عن استخدام صناديق ضوئية ملونه تستخدم لتنشيط الخلايا المستقبلة للضوء الواقعة خلف العين في عدة جلسات لتستغرق كل منها 20 دقيقه وذلك لهدف أعادة التوازن للجهاز العصبي الذاتي فهي تحسن من الصحة النفسية للمريض وتخفف حالات التوحد النفسي وعسر القراءة وخلل التناسق وعسر الانسجام والعدوانية عند الأطفال والراحة النفسية لمرضى السرطان.ولكن يجب ملاحظة أن الإثبات العلمي ما زال ضعيفا ولهذا لا يمكن الاعتماد عليه كليا بدلا من العلاج الطبي التقليدي.

اللون الأحمر:


استعمالات علاجية:يتميز بكونه منشطا ومنبها. يلفت الانتباه وفتح الشهية. يعالج فقر الدم ويساعد التئام الجروح ويشفي الأكزيما والحروق ويزيد معدل ضربات القلب ومعدل التنفس. وهو لون العواطف والطاقة وهو يساعد على الشفاء من العجز الجنسي والبرود والتهاب المثانة البولية والمشاكل الجلدية. ولا ينصح لمن يعانون من ضغط الدم العالي. وقد وجد العالم غاديلي أن الشعاع الأحمر هو لون البناء والتشييد ويساعد على استمرار خلايا الحمراء في الجسم وينبه الكبد.وبينت دراسة أجريت عام 1990 تم فيها تسليط أضواء حمراء اللون على عيون مجموعة المرضى يعانون من الصداع النصفي في بداية ظهور النوبة أن 93% منهم تعافوا جزئيا نتيجة هذا العلاج وارجع المعالجون السبب أن اللون الأحمر يزيد ضغط الدم الشرياني ويوسع الأوعية الدموية. استعمالات يومية:الأحمر لون قوي ومرتبط دائما بالنشاط والحيوية فهو يلفت الانتباه ويفتح الشهية ولذلك ينصح باستخدامه في المطبخ. كما أنه يناسب كثيرا الأماكن الخاصة للعب الأطفال والأماكن التي تحتاج إلى النشاط والحيوية لانجاز العمل بها. كذلك يدل اللون على كرم الضيافة والمشاعر الجياشة لذلك نلاحظ أن المطاعم الشهيرة تعتمد على استخدام الأحمر في ديكوراتها أو استخدامه كلون للمفارش أو الزهور.واللون الأحمر هو أعلى الألوان طاقة وهو اللون الوحيد الذي يجب تجنبه في غرف النوم خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق لأنه يصدر ذبذبات عالية تؤدي إلى زيادة في حركة ونشاط الخلايا وتسارع دقات القلب وبالتالي فإن الشخص الذي ينام في أماكن مليئة باللون الأحمر سيعاني من الأرق والأحلام المزعجة. من جهة أخرى يمكن إضافة القليل من اللون الأحمر لأنه يبعث على الصحة، التنفس العميق، الطاقة وممارسة الجنس.


استعمالات يومية:الأحمر لون قوي ومرتبط دائما بالنشاط والحيوية فهو يلفت الانتباه ويفتح الشهية ولذلك ينصح باستخدامه في المطبخ. كما أنه يناسب كثيرا الأماكن الخاصة للعب الأطفال والأماكن التي تحتاج إلى النشاط والحيوية لانجاز العمل بها. كذلك يدل اللون على كرم الضيافة والمشاعر الجياشة لذلك نلاحظ أن المطاعم الشهيرة تعتمد على استخدام الأحمر في ديكوراتها أو استخدامه كلون للمفارش أو الزهور.واللون الأحمر هو أعلى الألوان طاقة وهو اللون الوحيد الذي يجب تجنبه في غرف النوم خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق لأنه يصدر ذبذبات عالية تؤدي إلى زيادة في حركة ونشاط الخلايا وتسارع دقات القلب وبالتالي فإن الشخص الذي ينام في أماكن مليئة باللون الأحمر سيعاني من الأرق والأحلام المزعجة. من جهة أخرى يمكن إضافة القليل من اللون الأحمر لأنه يبعث على الصحة، التنفس العميق، الطاقة وممارسة الجنس.

زين الدين زيدان : مسيرته الكروية

عن موقع : ويكيبيديا

البدايات
بدأ زين الدين زيدان مسيرته الكروية مع نادي كان الفرنسي في عام 1988 ، و لعب معهم حتى عام 1992 ، و بعدها انتقل إلى نادي جيروندي دي بوردو ، و فاز معهم في كأس إنترتوتو في عام 1995 ، و حصلوا على المركز الثاني في كأس الإتحاد الأوروبي في موسم 1995/1996 ، و في بوردو لعب مع بيسنتي ليزارازو و كريستوف دوغاري ، و في عام 1996 إنتقل إلى نادي يوفنتوس الإيطالي.

يوفنتوس
في
يوفنتوس كان زيدان أحد أفضل اللاعبين لدى مارتشيلو ليبي هو و زملاءه ديدييه ديشامب و ألساندرو دل بييرو و إدغار ديفيدز ، و قد فاز مع الفريق في الدوري الإيطالي مرتين و صلوا إلى نهائيين متتاليين في بطولة دوري أبطال أوروبا ، و خسروهم ، و في عام 2001 إنتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني بصفقة هي الأكبر في تاريخ كرة القدم في ذلك الوقت ولكن بعد ذلك حطم هذا الرقم ، حيث دفع نادي ريال مدريد 66 مليون جنيه أسترليني لكي ينتقل إلى صفوفهم ، و بذلك انضم إلى فريق متخم بالنجوم مثل روبيرتو كارولوس و لويس فيغو.

ريال مدريد
و في أول موسم لزيدان مع الفريق قادهم إلى الفوز
بدوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب الفريق على نادي باير ليفركوزن الألماني بهدف خيالي من زين الدين زيدان في إستاد هامدن بارك في غلاسغو في استكلندا.
و في
7 مايو 2006 لعب زين الدين زيدان آخر مباراة له في ملعب نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو ، و كانت المباراة أمام نادي فياريال الإسباني ، و قد انتهت المباراة بالتعادل 3-3 ، و قد سجل زيدان الهدف الثاني لريال مدريد و في نهاية المباراة تبادل زيدان القميص مع خوان رومان ريكيلمي.

مسيرته الدولية
كان باستطاعة زين الدين زيدان أن يختار اللعب لأحد منتخبين الأول هو
منتخب فرنسا لكرة القدم و الثاني هو منتخب الجزائر لكرة القدم ، و لكن مدرب المنتخب الجزائري عبدالحميد كرمالي قال بأن زيدان لا يمتلك السرعة الكافية للانضمام إلى المنتخب.
و قد لعب زيدان أول مباراة دولية له في
17 أغسطس 1994 ، و قد دخل في الدقيقة 63 من زمن المباراة كبديل ، و كانت المباراة أمام منتخب التشيك لكرة القدم ، و قد كان منتخب فرنسا لكرة القدم متأخرا بنتيجة 0-2 عند دخول زيدان ، و لكن زيدان سجل هدفين لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.
و قد كان مدرب
منتخب فرنسا لكرة القدم إيمي جاكيه يبني خططه حول لاعب نادي مانشستر يونايتد ايريك كانتونا ، و لكن كانتونا حصل على إيقاف لمدة سنة كاملة و ذلك بسبب ضربه لمشجع ، و لذلك اضطر المدرب أن يغير من خطه الفريق و يضع زيدان كصانع ألعاب ، و بالرغم من الانتقادات التي تعرض لها الفريق إلا أنهم وصلوا إلى الدور النصف نهائي في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996 ، و كان الفريق قد خسر أمام منتخب التشيك لكرة القدم بركلات الجزاء الترجيحية.

كأس العالم 1998

كان زيدان عضوا في
منتخب فرنسا لكرة القدم الفائز في كأس العالم لكرة القدم 1998 ، و في المباراة الثانية لمنتخب فرنسا لكرة القدم ، تلقى زيدان كرت أحمر و تعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضرب لاعب منتخب السعودية لكرة القدم فؤاد أنور ، و تبدو هذه الحادثة مثل الحادثة التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 أمام منتخب البرازيل لكرة القدم ، سجل زيدان هدفين بالرأس ليقود فرنسا للفوز على البرازيل 3-0 و الظفر بكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى. كان له في هذه البطولة هدفان وتمريرة تحولت إلى هدف.

كأس الأمم الأوروبية 2000

ساعد زيدان فريقه في
كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 على الوصول إلى المباراة النهائية ، و قد سجل هدفا من ركلة حرة في دور الثمانية أمام منتخب إسبانيا لكرة القدم ، و سجل الهدف الذهبي أمام منتخب البرتغال لكرة القدم في دور النصف نهائي ، و في النهائي فاز منتخب فرنسا لكرة القدم على منتخب إيطاليا لكرة القدم ، و بذلك أصبحت فرنسا أول منتخب أوروبي يفوز في كأس العالم لكرة القدم و بعده كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم ، و أصبح الفريق في المركز الأول في تصنيف الإتحاد الدولي لكرة القدم.

الإصابات و الاعتزال

منعت الإصابات زيدان من اللعب في أول مباراتين في بطولة
كأس العالم لكرة القدم 2002 ، و عاد في المباراة الثالثة ، و لكنه لم يستطع أن يلعب بطريقته المعتادة ، و قد خرج منتخب فرنسا لكرة القدم من الدور الأول و لم يسجل أي هدف.
و في
كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004 ، بدأ منتخب فرنسا لكرة القدم بداية قوية ، حيث فازوا على منتخب إنجلترا لكرة القدم بعد أن سجل زيدان هدفين الأول من ركلة حرة و الثاني من ضربة جزاء ، و لكن الفريق خسر في الدور ثمن النهائي أمام منتخب اليونان لكرة القدم الذي توج بلقب البطولة فيما بعد ، و في 12 أغسطس 2004 ، قرر زين الدين زيدان أن يعتزل اللعب على المستوى الدولي.
و عانى
منتخب فرنسا لكرة القدم في طريقة إلى التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و في 3 أغسطس 2005 عاد زيدان إلى اللعب دوليا مع المنتخب ، و قد ساعد المنتخب على التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و في 25 أبريل 2006 أعلن زيدان أنه سيعتزل كرة القدم بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006.
لعب زيدان مباراته رقم 100 مع
منتخب فرنسا لكرة القدم في 27 مايو 2006 أمام منتخب المكسيك لكرة القدم.

العودة و كأس العالم 2006

في المباراة الثانية من
كأس العالم لكرة القدم 2006 أمام منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم ، حصل زيدان في آخر الشوط الثاني على بطاقة صفراء ، و قد كانت هذه البطاقة هي الثانية له في البطولة ، مما أدى إلى إيقافه في المباراة الثالثة أمام منتخب توغو لكرة القدم.
و في الدور الثاني لعب أمام
منتخب أسبانيا لكرة القدم ، و استطاع أن يسجل هدفا و يصنع هدفا آخر لتفوز فرنسا 3-1 ، و في دور الثمانية ، لعب منتخب فرنسا لكرة القدم مع منتخب البرازيل لكرة القدم ، و استاطعت فرنسا أن تفوز على حامل اللقب بهدف لتيري هنري من صنع زيدان ، و قد تم إختيار رجل المباراة ، و في مباراة دور الأربعة أمام منتخب البرتغال لكرة القدم ، سجل زيدان هدفا من ركلة جزاء في مرمى الحارس البرتغالي ريكاردو ليقود فرنسا إلى التأهل إلى نهائي كأس العالم لكرة القدم.
و في
9 يوليو لعب زيدان مباراته النهائية الثانية في كأس العالم ، و كانت آخر مباراة في مسيرته الكروية ، و قد سجل هدفا في الدقيقة السابعة من زمن المباراة من ركلة جزاء ، و قد أصبح أحد أربعة لاعبين سجلوا أهداف في نهائيين مختلفين لكأس العالم لكرة القدم و اللاعبون هم بيليه و بول بريتنر و فافا ، و أصبح بعد هذا الهدف أحد هدافي المباريات النهائية لكأس العالم لكرة القدم ، و فهو الهدف الثالث له ، و قد شارك كل من فافا و جيوف هورست و بيليه ، و قد طرد في الدقيقة 110 بسبب حركة غير رياضية بينه و بين ماركو ماتيرازي ، و بالرغم من هذا الطرد ، فإن زيدان قد اختير أفضل لاعب في كأس العالم 2006.

مشكلته مع ماتيرازي

زيدان يدفع برأسه في اللاعب الأيطالي

في الدقيقة 110 من زمن المباراة النهائية في
كأس العالم لكرة القدم 2006 بين منتخب فرنسا لكرة القدم و منتخب إيطاليا لكرة القدم ، حصل زيدان على كارت أحمر بعد أن نطح المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي ، و قد تبادل اللاعبين قبل حصول الحادثة ببضعة ثواني بعض الكلمات الجارحة ، و بدأ المشادة عندما سحب ماتيرازي قميص زيدان ، فحاول زيدان أن يستفز ماتيرازي فقال له : لا تقلق سأعطيك القميص بعد نهاية المباراة ، فقام ماتيرازي بالرد عليه و قال : لا أريد القميص بل أريد أختك وقال له أنتم إرهابية وشتم أمه و أخته، فتراجع زيدان ، و سدد ضربة برأسه على صدر ماتيرازي أوقعته أرضا ، و لكن الحكم هوراسيو أليزوندو لم ير الواقعة ، فأخبره الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو بالحادثة ، فأشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان.

و قد اعترف ماتيرازي بأنه أهان زيدان ، وقال إنه قام بشد زيدان من قميصه، فقال له الأخير: "إذا كنت تريد قميصي فسأعطيك إياه بعد المباراة"، فرد عليه قائلاً: "أفضل العاهرة أختك"، فالتفت إليه النجم الفرنسي وضربه برأسه في صدره
[1]، و قال زيدان أن ماتيرازي تكلم عن أمه و عن أخته ، و قد اعتذر زيدان للأطفال الذين شاهدوه و لكنه رفض أن يعتذر لماتيراتزي.
و بعد المباراة ، قام الرئيس الفرنسي
جاك شيراك بتكريم زيدان كبطل قومي ، و قال شيراك بأن الهجوم على زيدان غير منطقي ، و أن فعلته مبررة ، و قام رئيس الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة بإرسال رسالة إلى زيدان يسانده فيها.
و قام
الاتحاد الدولي لكرة القدم بفتح تحقيق في الحادثة ، و قالوا أن الطريقة التي طرد فيها زيدان كانت قانونية ، و أسكت المنتقدين الذي يقولون بأن الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو قد رأى الحادثة عبر التلفاز ، و غرم الفيفا ماركو ماتيرازي 5000 فرنك سويسري و إيقاف لمدة مباراتين دوليتين ، و غرم زيدان 7500 فرنك سويسري و إيقاف لمدة ثلاثة مباريات دولية.

الأندية التي انتسب إليها

نادي كان الفرنسي بين عامي 1988 و1992 م.
نادي بوردو الفرنسي بين عامي 1992 و1996 م.
يوفنتوس بين عامي 1996 و2001 م.
ريال مدريد من عام 2001 *
لعب مع المنتخب الفرنسي منذ عام
1994 م.
اعتزل اللعب نهائياً عام
2006 م.

أوسمة الشرف

مع الفريق الفرنسي:

فاز وفريقه في
كأس العالم 1998والمركز التانى 2006
ظهر في
كأس العالم 2002 في مباراة واحدة
فاز وفريقه في
بطولة أوروبا 2000
ظهر في بطولة أوروبا للأعوام 1996 و 2000 و 2004
فاز بكأس القارات 2001و2003
مع نادي جوفينتوس:
في دوري أبطال أوروبا في عام 1996
في كأس عابر القارات 1996
في الدوري الايطالي للأعوام 1996/1997 و 1997/1998
كأس إيطاليا الممتاز في عام 1997
مع نادي ريال مدريد:
اتحاد أبطال كرة القدم الأوروبي للعام 2001/2002
اتحاد عابر القارات في العام 2002
الاتحاد الاسباني للعام 2002/2003
أوسمة شخصية:
أفضل لاعب في العالم للأعوام 1998,2000,2003 وذلك وفق تصنيف منظمة الفيفا العالمية
أفضل لاعب أوروبي للعام 1998 وفق Ballon d'Or
أفضل لاعب في كأس العالم 2006
أفضل لاعب وسط ميدان لعام 2006 ( حسب تقرير منظمة الفيفا العالمية )

التبول اللاارادي Enuresis



عن موقع :الطب النفسي والارشادي للاطفال
التبول اللاراداي ما السبب ؟ ما الحل ؟ مشكلة التبول مشكلة شائعة .. حدوثها 10% في الاطفال الصغار ..و لكن العمر الذي عنده تعتبر المشكلة مرضية ( عند عمر خمس سنوات ) .اسبابه التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة. ايضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر . ومن الاسباب ايضا ان بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و ظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لا يستطيع ان يحبس كمية كبيرة من البول فترة طويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار - و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول ايضا الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي: - مثل ولادة طفل جديد في العائلة - بداية ذهاب الطفل الى حضانة - تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل - الانتقال الى مسكن جديد - مشاكل او اختلافات عائلية الاسباب العضوية : - التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول. - السكري DM. - الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي . - الاعراض جانبية لبعض الادوية . - من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخر العلاج .. تؤ ثر في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .
- التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة , بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب. - العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لو تم بطريقة متقنة . - التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول . - ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم . - هناك بعض الادوية المفيدة و التى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي .

د. رابية حكيم
تخصص الطب النفسي للاطفال من جامعةلندن

طرق أكثر فعالية لإنقاص الوزن


* كيف تتخلص من الوزن الزائد؟

- يستخدم العديد من الأشخاص طرق وهمية وخادعة لإنقاص أوزانهم، وكلها تعتمد علي إنقاص الماء من الجسم، فلذلك سرعان ما تظهر فائدتها في بادئ الأمر ولكن سرعان أيضاً ما يكتسب الجسم هذا الوزن الذى فقده مرة أخرى بل وأزيد منه.
- ومن هذه الطرق:

1- اتباع نظام غذائي قاسٍ.

2- أو استخدام الملابس التي تساعدك علي إفراز كثيراً من العرق ولكن هذه الطريقة خطيرة للغاية لأن جسمك يحتاج إلي الماء وهذه الأداة تساعد علي فقده. - وقبل أي شيء يجب عليك التأكد أولاً ما إذا كانت هناك دهون بحاجة إلي فقدها أم لا وتتم بإحدى الطريقتين:
1-اختبار قياس طيات الجلد: وذلك بالضغط علي الجسم في منطقة الذراع العلوية (ليس بالضغط علي العضلات) أو بالضغط علي جانبي الجسم فوق عظمة
الحوض مباشرة. وإذا استطعت أن تمسك بيديك 1/2 2 سم، فهذا مؤشر علي وجود الدهون التي يجب فقدها حينئذ.
2- اختبار المرآة: انظر إلي نفسك فى المرآة بدون ملابس أو مرتدياً "الشورت" بحيث تكون المرآة بطول جسمك الطبيعي، فإذا وجدت بروز في مناطق معينة في الجسم لا ينبغي ظهورها عندئذ يكون ذلك مؤشراً علي وجود الدهون في جسمك. والطريقة التي سأخبرك بها هي طريقة مختلفة تماماً. لكن أود أن أذكرك بأنه لابد من اتباع نشاط رياضي والمحافظة على نظامك الغذ1ائى لكي تؤتي هذه الطريقة بثمارها. لأن عاداتك المتصلة بهما هي التي تحدد ما إذا كنت ستحافظ علي وزنك أو أن تسبب في إضافة المزيد من الكيلوجرامات له. - هذه الطريقة عبارة عن برنامج يتضمن أربع خطوات علي ثمان أسابيع: * الخطوة الأولي: تدعيم التزامك (الأسبوع الأول).
* الخطوة الثانية: تعلم المزيد عن عاداتك (الأسبوع الأول).
* الخطوة الثالثة: بناء الخطة وإعدادها (الأسبوع الثاني). * الخطوة الرابعة: تغيير العادات وفقد الوزن (الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن).
هل أنت مستعد الآن؟ أعرف أنه من الصعوبة البالغة تغيير عادات تم اتباعها لسنوات طويلة، وأعلم أن ذلك يتطلب مجهوداً كبيرا.
* الأسبوع الأول:* الخطوة الأولي: - تدعيم التزامك، ولن يتم ذلك إلا من خلال طريقتين: - إعداد قائمة بالأسباب التي تود فقد وزنك من أجلها، وأن تكون أمامك طوال الوقت حتى تذكرك بهذا الالتزام. - حرر عقد مع نفسك بالالتزام ببرنامج لإنقاص الوزن وأن يكون هناك شاهد من بين أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك نصه علي النحو التالي:
"أقر أنا ....... ، برغبتي في إنقاص وزني. وسوف أبدأ في البرنامج المذكور أسفله اعتباراً من ..... وحتى .....

" توقيع: ............ التاريخ: ...........
الشاهد: .......... التاريخ: ..........
* الخطوة الثانية:تعلم المزيد عن عاداتك. وذلك عن طريق تدوين كل ما تشربه وتأكله وذلك لمدة أسبوع. وأن تنمي من عادات الأكل الإيجابية كالأكل ببطء وألا تزيد مدة الوجبة الرئيسية عن 20 دقيقة والوجبات الخفيفة عن عشر دقائق، كما يمكنك ترك الشوكة بين القضمة والأخرى.
*الأسبوع الثاني: * الخطوة الثالثة: بناء الخطة وإعدادها، ويمكنك تحديد المشكلة التي تسبب لك زيادة الوزن من الخطوة السابقة، وذلك من خلال ملاحظة المواقف والأوقات والأماكن التي تحفزك علي أكل المزيد من الطعام حتى وإن لم تكن جائعاً (تناول الطعام أمام التليفزيون في وقت النوم أو حسب الحالة المزاجية للشخص فيوجد شخص عندما يفرح يفرط في تناول الطعام وشخص آخر عندما يغضب - ومن الممكن رائحة الطعام تحفز الإنسان علي الأكل).
- مشكلات وحلول: والتالي ذكره هو عرض لأهم المشكلات التي تتعرض لها باتباعك العادات السيئة مع تقديم حلول لها يمكن الاستفادة منها في تغيير نظام غذائك الخاطئ وهذا إلي جانب التحكم في النفس وتنظيم أوقات تناول الطعام وتجنب الأماكن والأنشطة التي تحفزك علي الأكل.
- المشكلة:هل تأكل بسرعة؟ وهل تأكل كميات كبيرة من الطعام؟
- الحل: - تناول الطعام ببطء. - حدد وقت كافٍ لتناول الطعام. - اترك الشوكة علي المائدة بين القضمة والأخرى. - عليك بتناول الراحة أثناء الوجبة الواحدة. - استمتع بما تتناوله من طعام.
- المشكلة: هل تأكل أطعمة بها نسبة دهون عالية أو تحتوي علي
سعرات حرارية في وقت محدد من اليوم؟
- الحل:- تناول طعامك في أوقات محددة (لأن تناول الأطعمة علي أوقات محددة يقلل من الجوع).- حدد لنفسك أنواع الوجبات الخفيفة التي يمكن أن تتناولها إذا كانت هامة لك والأهم من ذلك تحديد أنواعها وأوقات تناولها.- تناول الحلوى في المناسبات الخاصة أو في عطلات نهاية الأسبوع فقط.
- المشكلة: هل تتناول الأطعمة العالية الدهون أو التي تحتوي علي سعرات حرارية في أماكن محددة بعينها؟
- الحل: - تناولها في مكان واحد فقط، وليكن المطبخ.
- المشكلة: هل يرتبط الطعام بعادات أخرى؟ -

الحل: - عليك بالأكل فقط أثناء تناولك الوجبات وألا تشغل نفسك بأي شيء آخر مثل مشاهدة التليفزيون.
- المشكلة: هل تأكل عندما تكون محبط، مكتئب، أو مرهق؟
- الحل: - فكر مسبقاً في عمل شيء آخر عندما تصاب بهذه الحالة. - عليك بالتنزه أو المشي، أو الاسترخاء وأخذ نفس عميق ثلاث مرات.
- المشكلة: هل تشعر بالذنب عندما تأكل أطعمة أو حلوى عالية في نسبة دهونها وسعراتها الحرارية، ومع ذلك تستمر في أكل المزيد منها؟
- الحل: - اخبر نفسك التالي: - "سأتجنب تناول الحلوى".- "سأحاول جديا ًتغيير عاداتي وليكن خطوة بخطوة".- "سأنجح في إنقاص وزني إذا حاولت تكراراً ".
-
المشكلة: هل تأكل الأطعمة العالية في نسبة سعراتها الحرارية أو دهونها عندما يقدمها شخص لك أو ترى شخص يتناولها أمامك؟
- الحل: - اطلب المساعدة:- بحيث لا يقدم أحد لك مثل هذه الأطعمة. - أو أن تطلب من أفراد عائلتك الامتناع عن أكل مثل هذه الأطعمة أمامك. - أطلب الاهتمام ممن حولك ليس فى صورة تقديم الطعام ولكن من خلال أشياء أخرى.
- المشكلة: هل تأكل عندما ترى بعض أنواع الأطعمة التي تحفزك علي الأكل وخاصة تلك العالية في دهونها وفي نسبة سعراتها الحرارية ؟
- الحل: - اجعل الطعام بعيداُ عن بصرك.- اجعل الأطباق فارغة عندما تعد للطعام علي المائدة. - لا تشتري أطعمة أو مشروبات عالية في نسبة دهونها أو سعراتها الحرارية. - إذا اشتريت هذه الأطعمة عليك بإبقائها بعيداً عن مرمى بصرك. - عندما تتسوق عليك فعل ذلك وأنت "شبعان" ممتلىء المعدة .
- المشكلة: هل تأكل علي نحو مفرط عندما تذهب إلي حفلة أو إلى مطعم؟
- الحل: - حدد أنواع الطعام التى يجب أن تأكلها في هذه المواقف. - الحد من تناول الأطعمة العالية في نسبة سعراتها الحرارية أو دهونها. - تناول قليل من الطعام قبل ذهابك للحفل. - تناول المشروبات الأقل في سعراتها الحرارية. - إذا كنت في مطعم أطلب أصناف محددة تختارها بنفسك. - لا تأكل كل شيء مقدم لك في الطبق، لا مانع في أن تترك بعضاً من هذا الطعام.
-
المشكلة: هل تأكل أطعمة عالية في دهونها أو في سعراتها الحرارية (أنواع محددة بعينها ومفضلة عندك)؟
- الحل: - عليك باختيار الأطعمة القليلة في دهونها، منخفضة في نسبة سعراتها الحرارية. - تناول مزيداً من الفاكهة، الحبوب، والخضراوات. - تناول الأطعمة القليلة في نسبة سكرياتها. - تناول مقادير صغيرة من الأطعمة التي تريد الحد منها. - استعن بأطعمة قليلة في نسبة سعراتها الحرارية تدريجياً.
- المشكلة: هل تمارس نشاط رياضي يوميا؟
- الحل: - لابد من أن تمارس الحركة يومياً سواء بالرياضة أو غيرها. - إذا مارست الحركة سيساعدك ذلك علي حرق المزيد من السعرات الحرارية مثل أن تصعد السلالم بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي ....الخ.
عليك بتنفيذ هذه الخطوة ببطء ولا تتسرع، لأنه لا يمكنك تغيير أي شيء في الحال أو بسرعة. تذكر دائماً أنك لم تكتسب هذا الوزن في "يوم وليلة" وإنما مررت بمراحل كثيرة. عليك بوزن نفسك باستمرار لتري ما حققته من نتائج.
* الأسبوع الثاني - الأسبوع الثامن: * الخطوة الرابعة: تغيير العادات وفقد الوزن، إن الهدف من طرح هذه المشاكل وتقديم الحلول لها هو تقديم "برنامج استراتيجي" بشكل مبسط حتى يمكنك الالتزام به وعليك باتباعه لمدة سبع أسابيع متتالية وكأنك تتبع عادة ما. اخبر أصدقائك وأفراد عائلتك بها واطلب منهم المساعدة. كافأ نفسك عندما تحرز تقدماً في الأربع أسابيع الأولي ومرة أخرى عند الانتهاء من البرنامج. ذكر نفسك دائماُ أنك تستطيع القيام بذلك، وعليك بالتغلب علي الأوقات الصعبة، ففي بعض الأحيان ستخبر نفسك بأنك تحتاج إلي وقت أكثر من ذلك للالتزام بهذه الخطة، وفي الأحيان الأخرى ستراودك نفسك بعدم اتباع هذه الخطة لأنها لا تناسبك وتريد برنامج آخر لنفسك، لكن حاول تكييف نفسك مع هذا البرنامج. وبعد انتهاء مدته، عليك بتقييم نفسك ما إذا كنت تحتاج إلي مدة أخرى أم لا.

سبع سنوات عجاف تهدد بـ"تسونامي" غلاء يجتاح العالم


 
   أصبحت قضية ارتفاع الأسعار وتزايد تكاليف المعيشة محور اهتمام العديد من دول العالم ، فبات الغلاء بمثابة "شبح" يتسلل إلى المواطنين في كل مكان ، يخنق أحلامهم وطموحاتهم ويدفعهم للتظاهر والاحتجاج وهو ما يهدد بـ"تسونامي" اقتصادي وإنساني.
ومن المتوقع أن يواجه نصف سكان الكرة الأرضية مصاعب غذائية كبيرة خلال الشهور المقبلة، بعدما أصاب الغلاء "الأرز"، والذي يعد العنصر الرئيسي الذي يغذي أكثر من 3.3 بليون نسمة حول العالم.
وعلى الرغم أن الزيادة في أسعار الارز كانت مستمرة خلال الاعوام الماضية، إلا أن ارتفاعه خلال الشهور الأربعة الأخيرة كان دراماتيكيا، إذ سجل زيادة بلغت نسبة 2 في المئة في الاسبوع الماضي، وتضاعفت خلال عام، وبلغت خمسة اضعاف منذ العام 2001، ومن ما يزيد من المخاوف، احتمال قفز أسعار الارز في العالم على نحو لا يستطيع معه أكثر من بليون نسمة من فقراء آسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية شراءه، خصوصا بعدما وضعت الدول المنتجة قيودا صارمة على تصديره، لتعويض عجز المعروض منه في اسواقها الداخلية وضبط ارتفاع اسعاره فيها.
وهذا ما اقدم عليه كل من فيتنام والهند ومصر والصين، وهي الدول التي تنتج اكثر من 35 في المئة من المحصول العالمي.
موجه غلاء حتى عام 2015
ويرى رئيس البنك الدولي روبرت زوليك :" ان تكاليف الغذاء العالمية المتزايدة ليست ظاهرة مؤقتة، ومن المرجح أن تبقى الأسعار فوق مستويات عام 2004 حتى 2015 لمعظم المحاصيل".
وقال زوليك" في بعض الدول التي تحقق فيها تقدم للحد من الفقر فإن هذا التقدم قد يزول بسبب ارتفاع تكاليف الغذاء".
وأضاف " كمجتمع دولي يجب أن تتضافر الجهود لتقديم دعم فوري ومساعدة الدول على تحديد الأفعال والسياسات اللازمة للحد من الآثار على أكثر الفئات تضررا في العالم".
ومضى بالقول :" لمعالجة انعدام الأمن الغذائي المحلي يجب على الدول أن تخفض الرسوم الجمركية والضرائب على الأغذية الأساسية الأمر الذي قد يقدم بعض الدعم للمستهلكين، ولو إن ذلك سيكون على حساب عائدات الميزانية".
وأضاف "إن الحظر على صادرات الغذاء يضر بمستوردي الغذاء ويقلل الحوافز للإنتاج". وحذر البنك الدولي من أن تضاعف أسعار الغذاء خلال السنوات الثلاث الأخيرة قد يهوي بمئة مليون شخص في دول منخفضة الدخل في أعماق الفقر ويزيد معدلات الفقر في العالم.
وقال "مارسيلو جيوجيل" مدير إدارة خفض الفقر التابعة للبنك الدولي في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي" إن مرحلة التحليل الاولى لهذه الازمة تشير الى ان معدلات الفقر في العالم سترتفع من ثلاثة نقاط مئوية الى خمس نقاط".
وأوضح أن البديل يتمثل في استخدام منتجات زراعية وأغذية مزروعة محلياً لا يتم تداولها عالمياً وبالتالي قد يكون استهلاكها أرخص، ورأى أن هناك خمسة عوامل تسهم في تشكل عاصفة كاملة بالنسبة لأسعار الغذاء وهي حماية ودعم إنتاج الحبوب من أجل إنتاج الوقود الحيوي الذي سحب إنتاج السوق لتغذية سوق الطاقة وارتفاع تكاليف وقود الديزل والأسمدة التي تستخدم لإنتاج الغذاء.
وتابع "جيوجيل" أن من بين تلك العوامل أيضاً المناخ السيئ في مناطق كانت في العادة مناطق إنتاج كبير مثل استراليا التي واجهت أجزاء منها أسوأ موجة جفاف منذ 100عام، وهناك عامل آخر هو المؤشر القوي في آسيا على التحول الى زيادة استهلاك البروتينات من اللحوم والدواجن وهو ما يتطلب إنتاج مزيد من الحبوب.
والعامل الأخير هو الاشتباه في أنه خلال الشهور الستة الأخيرة حيث زادت البنوك المركزية مستويات الاحتياطيات اللازمة لدى البنوك لمنع حدوث أزمة ائتمان اتجهت الأموال الى التعاملات المالية الآجلة المرتبطة بالأغذية.
المظاهرات تجتاح العالم
تجتاح التظاهرات مختلف أنحاء العالم ، فمنذ أيام شهدت مصر احتجاجات على ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة ، وهو ما أدى إلى سقوط قتيلين وعشرات المصابين ، فيما امتلئت السجون بعشرات المعتقلين خلال التظاهرات .
وفي تونس تعالت اصوات الاحتجاجات على ارتفاع الأسعار في مدينة رديف، حيث تحولت إلى اشتباك بين الشرطة والمحتجين، مما اسفر عن اعتقال أكثر من 20 شخصاً ثم الأفراج عن بعضهم في وقت لاحق . وشهدت الاردن ايضا اضرابا عاما بسبب ارتفاع اسعار الوقود 3 مرات خلال 10 شهور.
وفي هايتي ، دعا الرئيس ريني بريفال إلى الهدوء بعد أن هزت الجزيرة تظاهرات جديدة بسبب ارتفاع حاد لأسعار المواد الأساسية، وقتل خمسة أشخاص على الأقل منذ بداية هذه الأزمة قبل اسبوع وأصيب 60 آخرون بجروح، بحسب حصيلة غير رسمية.
وفي الدوحة، حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية، منسق الاغاثة الانسانية الطارئة جون هولمز أمس من ان ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً بدأ في التأثير على الاحتياجات الانسانية المتزايدة، وفي بعض الأحيان أدى إلى القلاقل، بينما أدت تغيرات المناخ إلى زيادة في عدد وشدة الكوارث الطبيعية.
ووجه هولمز دعوة إلى دول الخليج العربية للعمل مع الأمم المتحدة والأطراف الدولية الأخرى لمواجهة الأزمات الانسانية المنفردة، والتحديات الدولية المعقدة المتعلقة بارتفاع أسعار الغذاء وتأثيرات تغير المناخ.
وقال هولمز خلال اليوم الأخير من زيارته الى المنطقة التي تضمنت الكويت والإمارات والسعودية:" ان الأوضاع الانسانية المتدهورة في مناطق مثل الأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق والصومال وكينيا ودارفور، والعواقب الانسانية لارتفاع أسعار الغذاء وتغير المناخ بحاجة إلى استجابة عالمية منسقة وشاملة".
ثورات الغضب وفي روما حذر جاك ضيوف المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة (فاو) من أن أعمال الشغب في الدول النامية بسبب الغذاء ستتزايد ما لم يتخذ زعماء العالم خطوات رئيسية لتخفيض أسعار الغذاء للفقراء.
وقال ضيوف:" انه رغم توقعات بزيادة نسبتها 2.6 في المئة في الانتاج العالمي من الحبوب هذه السنة، فمن غير المرجح انخفاض أسعار الغذاء ما سيرفع تكاليف واردات الغذاء الى الدول الاشد فقرا بنسبة تصل الى 56 في المئة".
واضاف: "من الطبيعي ألا يجلس الناس ساكنين، وهم يتضورون جوعا، انه سيتحركون"، مشيرا الى ان أعمال الشغب بسبب الغذاء اندلعت بالفعل في العديد من البلدان الافريقية وفي اندونيسيا والفيليبين وهايتي.
وذكر ضيوف ان بين الاجراءات الضرورية انشاء آليات مالية لضمان امكان استمرار قدرة الدول الاشد فقرا على استيراد الغذاء الذي تحتاج اليه وتخصيص جزء أكبر من موازنات المساعدات للزراعة. واعتبر أنه من الطبيعي أن نتوقع أن تفرض البلدان النامية قيودا على الصادرات الغذائية وان أدى ذلك الى تفاقم أزمة أسعار الغذاء العالمية.
وتتكثف النداءات الداعية إلى مبادرات من الدول الغنية لمساعدة الدول الفقيرة على مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية .
ودعا رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون في رسالة إلى نظيره الياباني ياسو فركودا الذي تترأس بلاده مجموعة الثماني، إلى بحث اثر المحروقات على أسعار المواد الغذائية، وذلك خلال قمة مجموعة الدول الثماني الأكثر تصنيعاً في العالم التي ستعقد في يوليو/ تموز في اليابان.
وجاء في الرسالة "ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد بالغاء التقدم الذي حققناه في السنوات الماضية في مجال التنمية. ولأول مرة منذ عقود يسجل عدد الناس الذين يعانون من الجوع ارتفاعاً".
ودعت وزيرة الدولة الفرنسية لحقوق الانسان راما ياد الدول المانحة إلى "الاستجابة العاجلة" لنداء برنامج الأغذية العالمي لتخصيص 500 مليون دولار لمكافحة النقص في الغذاء. وقالت ياد لاذاعة فرنسا الدولية "نحن الفرنسيين نشعر بقلق كبير ازاء تظاهرات الجوع. يجب تصحيح مسار العولمة".

" الجديد " جديد الإعلام من وادي سوف ...


      تعززت الساحة الإعلامية الوطنية بمولود جديد حمل عنوان " الجديد " .. الجريدة الأسبوعية الجديدة اتخذت لها شعارا " الجديد حق لكم .. واجب علينا " و تطمح إلى لعب دور إعلامي وطني مهم في الساحة الإعلامية تعويلا على الإرادة القوية و العزيمة الصلبة لطاقمها الشاب الذي يديرها و يحررها .


 

   من مدينة الوادي أضاءت هذه الشعلة، و ليس بدعا من الأمر، فقد كان من رجال المنطقة أعلام في الإعلام و الصحافة، رسموا لها مشهدا ثقافيا متنوعا و زاخرا ، لعبت من خلاله دورا متميزا في التاريخ و الحاضر، و تبوأت بفضله مكانة و طنية متميزة   تجاوزت بفضلهه العزلة الجغرافية و آثار التباين في الاهتمام الرسمي مقارنة بمناطق اخرى وطنيا.

    غير أن طموح القائمين على أمر الجريدة لا يمكن حصره في الأبعاد القريبة المرتبطة بالمنطقة و هم قد أشرعوا سفينتهم ليبحروا بها في فضاء الوطن البعيد و الممتد و ربما أبعد من ذلك و ليس الأمر بالمستحيل في زمن مكنت فيه التكنولوجيا من تجاوز الحدود، و فتحت فيه فضاءات و صلت البعيد بالبعيد و أتاحت للجميع فرصة المنافسة و الظهور و الريادة و النجاح إذا توافرت مع ذلك الإرادة و الكفاءة و القدرة على المنافسة  و إدارته بما يتطلبه من إمكانات و مهنية و قوة و تصميم و إتقان .