TM ما معنى الرموز ® و © و

  


 تستوقفنا أحيانا بعض الرموز الذي نجدها بجانب أسماء و عناوين الشركات و المركات المختلفةـ و تكون عادة صغيرة في إطار دائري أو من دونه، و من هذه العلامات الرمز  بالحروف التالية: ® و © و TM . و لكن الكثيرين لا يعرفون معاني هذه العلامات أو الرموز.


 ما معنى هذه الرموز
بكل تأكيد تشير هذه الرموز إلى دلالات مختلفة باختلافها و تترتب عليها إجراءات نظرية أو عملية بحسب كل رمز.
فالرمز ® الممثل بالحرف R الأول من كلمة Registered يدل على أن المنتوج أو الشركة أو العلامة التجارية لكل ذاك مسجلة تسجيلا قانونيا لدى الجهات المختصة في كل مكان، و تترتب عليه إجراءات و تبعات قانونية في حال الانتهاك، لذلك لا يمكن لأي جهة أن تستخدم بجانب علامتها التجارية هذا الرمز إلا إذا استوفت إجراءات التسجيل القانوني لعلامتها و إلا كان استعماله انتهاكا للقانون.
أما الرمز TM فهو الاختصار الحرفي لكلمة  Trademark و تعني علامة تجارية ، غير أن الأمر مختلف هنا من ناحية كون هذا العلامة غير مسجلة لدى جهة مختصة بالتسجيل القانوني و الإداري سواء كانت حكومية أو غير حكومية و تشمل السلع المنتجات الرقمية و غيرها. لكنها علامة تجارية تتمتع بالانتشار و الجماهيرية و المكانة في السوق و التداول .
 بينما يعني الرمز © و هو الحرف الأول من كلمة Copyright ، و يعني حقوق الطبع و النشر و يستعمل مع المنتجات الافتراضية و الاختراعات التي تتمتع بالأصالة و الأولية كالكتابات و المحتويات الفكرية و الأدبية و الموسيقية و السينمائية و الرموز و التصاميم، و هو ما يعني عودة الحقوق في الطبع و النشر لأصحابها الأصليين أو من يمثلهم و تكون مسجلة تسجيلا إداريا و قانونيا لدى الجهات المختصة بذلك يسمح بامتلاك الحق في النشر و الاستعمال أو الإذن في ذلك.

 
 
هل هذه العلامات نظام موحد و متطابق شكلا و استعمالا
    * من حيث الاستعمال:
     ينبغي الإشارة إلى أنه يجوز عدم الإشارة أو استعمال هذه الرموز مع المنجات و العلامات و يختلف الأمر من بلد إلى آخر، فبلد من بلدان القانون العام كالولايات المتحدة الأمريكية يكون لتلك العلامات أهمية و دلالة قانونية، بينما لا يتوجب الإشارة إلى شيء من ذلك قي بلد من بلدان القانون المدني كفرنسا و بلجيكا و كندا، كما أن هذه العلامات هي بالدرجة الأولى في مصلحة أصحاب العلامات و الحقوق.
     
    * من حيث تطابق العلامة و الشكل: 
   قد تكون هناك علامات مختلفة من حيث الشكل لكنها متطابقة أو لها علاقة بعلامة أخرى بشكل أو بآخر من ناحية التضمن أن التشارك ، فالرمز an  مكافئ لـ © يستخدم بطريقة مماثلة في مجال الأعمال الموسيقية المسجلة. يمثل حرفها P الكلمة الإنجليزية للفونوغرام باللغة الفرنسية ، وهو  يشير إلى أي تسجيل صوتي بمعناه الواسع، مهما كانت الوسيط المستعمل  (قرص ، شريط مغناطيسي ، ملف كمبيوتر) 
  كما أنه يفضل في اللغة الفرنسية استعمال الرمز MC (للعلامة التجارية) غير المسجلة، بدلا من TM، فإذا كانت العلامة التجارية غير المسجلة تمثل خدمة بدلاً من منتج، يتم استخدام الرمز SM (علامة الخدمة )  باللغة الإنجليزية ، والتي يكافئها في الترجمة في الفرنسية MS.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق