أهم خطوات التحضير لامتحان البكالوريا

   تحقيق النجاح في البكالوريا من أهم الإنجازات التي يحصلّها الطالب باعتبار أن اجتياز هذه المرحلة هو السبيل إلى الدخول إلى الدراسات العليا و التأهل للتخصص و من ثم دخول مجال العمل و اختيار المهنة التي تناسبه.


و النجاح في هذا الاختبار المصيري يرتبط أساسا بالجهد الشخصي للطالب و رغبته في تحقيق هذا الإنجاز و إصراره على تجاوزه.

غير أن هذا الجهد الشخصي يحتاج إلى مجموعة من التوجيهات و الخطوات المساعدة التي تستمر إليها الحاجة حتى في الدراسات العليا .

الوعي بأهمية المرحلة و الامتحان:

إن أول خطوة يتوجب على الطالب أن يخطوها هو تحديد الهدف بثقة و الوعي بأهمية الوصول إلى تحقيقه و العمل على ذلك بكل ما أوتي من قوة وصبر و إصرار ليس فقط بهدف النجاح العادي و إنما برفع تحدي النجاح بتفوق و هو ما يستشعر فيه تحفيزا أكبر و مسؤولية أعظم و بدلك المجهود الأكبر يمكن بها فقط أن يتجاوز الصعاب .

الحضور الدائم للدروس و التركيز:

بعد نصب الهدف و إرادة النجاح و الرغبة الحقيقية في تحقيق التفوق في اختبار البكالوريا تأتي الخطوة الثانية من ضمن الجهد الذي ينبغي أن يبذله و وهو الحضور الدائم للدروس دون تغيب إلا بالعذر القاهر المانع و في هذه الحال ينبغي أن يستدرك ما فاته و يسأل زملائه عن الدروس التي فاته حضورها و يتجنب الثغرات في تحصيلها و فهمها.

إن حضور الدروس ينبغي أن يصحبه الانتباه و التركيز من أجل الفهم الجيد مع القيام بتدوين كل الملاحظات في أوراق فعالة بطريقة تساعد على المراجعة و رفق خريطة أو شكل يساعد العقل على الربط و الاسترجاع .

إعداد خريطة لبرنامج البكالوريا و الإلمام به:

إنه من المهم أن يكون طالب البكالوريا ملما بالبرنامج الذي سيدرسه مطلعا على تفاصيله في كل المواد و ترتيب الدروس، وأن يكون ذلك مدونا لديه في جداول يعدها في أول السنة الدراسية يتتبعها مع تقدم الدروس و ليستطيع أن يميز من خلال نوع الجهد الدراسي الذي يتطلبه كل درس من الفهم و الحفظ و التمارين والتطبيقات المناسبة له.

خطة تنظيم الدراسة و المراجعة:

إن استيعاب كم كبير من الدروس و الإحاطة ببرنامج البكالوريا يتطلب خطوة أخرى مهمة تتمثل في تنظيم الوقت و إنجاز خطط محكمة للمراجعة وفهم كل التفاصيل و إنجاز التمارين و الحفظ و لتجنب الإرهاق و الإجهاد خلال المراجعات و إنجاز الواجبات.

ينبغي إعداد جداول أسبوعية تتوزع فيها المواد وفق فترات نصف اليوم أو تناوب المواد يوما بعد يوم أخذا بعين الاعتبار تكييف المراجعات مع مواعيد الامتحانات و حسب المواد ذات الأهمية في الشعبة التي يدرسها الطالب.

ضرورة الراحة و الاسترخاء:

إن خطط المراجعة و الدراسة تتضمن يوما لتخفيف عبء المراجعة و تصفية الذهن و هو ما يتيح خطوة الرجوع إلى الوراء للالتقاط الأنفاس و اكتشاف نقاط الضعف المحتملة في عملية التحصيل و من ثم استدراكها.

أهمية تنظيم الوقت و الجهد:

إن طرق المراجعة ليست محدودة فبإمكان الطالب اختيار الطريقة المناسبة و المجدية من خلال تجريب العديد منها و تحديد الأفضل منها و الأكثر فعالية.

إلى جانب الجهد الذي يبذله طالب البكالوريا هناك التنظيم في الوقت و العمل الذي ينتهجه فجهد أقل و تنظيم أكبر سيكون له نتائجه الرائعة.

اختيار الزمان و المكان و الظروف المساعدة:

إن العمل في ظروف مناسبة ومريحة من حيث المكان و الزمان ، هو عامل مساعد و مؤثر بشكل كبير في عملية المراجعة ، فالبيئة الهادئة تتيح التركيز و الاستمرار و الارتياح لبدل جهد أكبر .

لا ينبغي إهمال فترات للراحة و الترفيه و الاسترجاع النفسي و البدني من خلال مشاهدة فيلم أو القيام بزيارات أو خرجات و لقاء الأصدقاء و الاسترخاء الذي بفضله يستعيد الطالب قدراته لانطلاقة جديدة.

النوم الكافي و الغذاء الصحي:

ولا تخفى الأهمية القصوى في التمتع بأسلوب حياة صحي ، فالصحة هي الأساس الضروري لكل عمل و لتحقيق أي هدف و طالب البكالوريا ينبغي أن يتمتع بفترات نوم كافية و غذاء صحي و ممارسة الرياضة و كل هده العناصر لها مردودها الفعال على التحصيل و الدراسة.

فائدة الدراسة ضمن فريق:

إن من الطرق المتّبعة في المراجعات طريقة العمل في فريق، إذ هناك من الطلبة من لا يستطيع العمل بمفرده إما بسبب الملل الذي يسطر عليه أثناء العمل أو بسبب الحاجة إلى بعض المساعدة في استيعاب بعض المفاهيم و الطرائق المتعلقة بالدراسة و الفهم.

و هنا ينبغي اختيار فريق جاد متكامل يوفر ظروفا مريحة و يشكل دعما حقيقيا للمواصلة و تحقيق النجاح ، و بعث روح الحماسة و المنافسة في جو من التعاون و التآزر.

عدم الانقطاع عن الأصدقاء:

إن الحاجة إلى الأصدقاء ستكون ضرورية خلال عام البكالوريا ، بالنظر إلى أهمية التحدث إليهم و الاستفادة من خبراتهم و الإحاطة بتفاصيل الدروس ، المعلمات المتعلقة بامتحانات البكالوريا و المنميات و الفوائد التي يحصلونها من خلال جهودهم الفردية الخاصة و خبراتهم.

الاستفادة من الأساتذة:

ينبغي على الطالب أن يتواصل مع أساتذته و أن يستثمر العلاقة معهم لتحصيل المساعدة منهم ،مع إظهار اهتمامك بعملك وسعيك للنجاح و التفوق و هو ما سيدفعهم لبذل الجهد لتقديم الفائدة و يد العون.

الاستئناس بالوالدين و الأسرة و دعمهم:

كما يجب أن يتواصل الطالب في مرحلة البكالوريا مع والديه و يحدثهم و بأنس إلى جانبهم مستمدا الدعم المعنوي و التشجيع و الاطمئنان بوجود السند المرافق الذي يستند على رعايته حتى تحقيق الطالب أهدافه...

و أولا و أخيرا تتحقق الأهداف بالإرادة القوية والإصرار والتوكل على الله و طلب عونه و تحسين العلاقة معه و أداء الواجبات و التقرب إليه استمدادا للقوة ة الإيمان و العون. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق