كيفية التعامل مع الأطفال و الأجهزة الذكية

     
      مع تداخل الأجهزة الذكية بشكل كبير في حياتنا جميعًا بشكل عام، وفي أساليب التعليم والترفيه للأطفال بشكل خاص، لم يعد من الممكن أن تمنعي أطفالك من التعرض لشاشات الأجهزة الذكية، كما أنها رغم الآثار السلبية التي يسببها الاستخدام المبكر والمفرط لها مثل الإضرار بالصحة والتوازن والأنشطة الفكرية والثقافية والمهنية المستقبلية، إلا فإنها تسهم في تحسين اكتساب الصغار للمعرفة والمساهمة في تشكيل فكرهم. 




    تخفيض وقت تعرض الأطفال إلى شاشات الأجهزة الذكية:

    لهذا ينبغي عليكِ أن تساعدي أطفالك على استخدام هذه الأجهزة لمدة زمنية قصيرة وبطريقة ذكية، لتفادي الأضرار الخطيرة الناجمة عنها وحتى يتسنى لهم قضاء وقت أطول في التفاعل مع الآخرين، وبالتالي السماح لهم بالتعلم بشكل أفضل، وذلك من خلال تطبيق القواعد التالية: 

      1- لا تُعَرضي الأطفال الذين يقل عمرهم عن عامين إلى شاشات الأجهزة الذكية. خصصي للأطفال من سن سنتين إلى خمس سنوات أقل من ساعة واحدة يوميًّا أمام شاشات الأجهزة الذكية. 

      2- تأكدي من عدم تحويل الوقت المخصص للأطفال من سن سنتين إلى خمس سنوات أمام شاشات الأجهزة الذكية إلى جزء من روتينهم اليومي. حافظي على أوقات خالية من جميع الشاشات يوميًّا، لاسيما تلك التي تجتمع فيها الأسرة لتناول الطعام، وتلك المخصصة لقراءة الكتب.

      3- تجنبي تعرض الأطفال إلى الشاشات قبل النوم بساعة واحدة على الأقل، لضمان إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين الذي يساعد على الاستغراق في النوم بسهولة. الحد من مخاطر التعرض إلى شاشات الأجهزة الذكية.

    4- احرصي على الوجود في أثناء استخدام الأطفال للأجهزة الذكية، ومشاركتهم في المشاهدة أو اللعب. كوني على دراية بالمحتوى الذي يشاهده الأطفال على القنوات التلفزيونية المختلفة، وأعطي الأولوية للمحتوى التعليمي والتفاعلي، والبرامج التي تناسب فئة أبنائك العمرية. 


   5- استخدمي استراتيجية فعالة لتعليم الصغار التنظيم الذاتي، والحفاظ على الهدوء، ووضع حدود لأي نشاط يقومون به. استخدام الأجهزة الذكية وتفعيل البدائل الصحية: 
احرصي في البداية على تقييم العادات الحالية لأطفالك عند استخدام الأجهزة الذكية، ثم ضعي خطة عائلية حول المكان والتوقيت والكيفية التي ينبغي على جميع الأطفال اتباعها عند استخدام الأجهزة الذكية.

أهمية الأنشطة الأخرى

    وتذكري أنه كلما ارتفعت مستويات تعرض طفلك للشاشة الذكية، فهذا يعني ضياع فرصه في التعليم والتعلم. نظمي جدول طفلك بعناية بحيث يتضمن أنشطة مفيدة وصحية ومحببة إلى قلبه، مثل:

 القراءة، واللعب في الهواء الطلق، وممارسة الأنشطة الإبداعية كالرسم والموسيقى. احرصي على غلق الأجهزة الذكية عندما لا تكون قيد الاستخدام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق