أساليب طريفة في كتابة الرواية


    حيل و أساليب طريقفة و مبتكرة يعمد إليها بعض الكتاب الروائيين حديثا   للكتابة اعتمادا على مصادر متعددة قد تكون الموهبة الإبداعية تشكل آخر (فقرة) من فقرات الإنتاج



و من ذلك أن صحفيا فرنسيا مغمورا قام بطبع رواية حديثة من (تأليفه) بعنوان (سيدات) بيعت منها آلاف النسخ في باريس وسواها ولم يكلفه عمله هذا سوى آلة تسجيل نقل منها احاديث مجموعة من نساء الشوارع الباريسية قام بجمعهن في شقته طيلة ليلة كاملة وتركهن يتحدثن بحرية كاملة عن حياة كل واحدة منهن وكيف انتمت الى هذا النوع من العمل ثم أعطى كل واحدة منهن مبلغا مجزيا وغادرن شقته صباحا بعد إفطار شهي، ثم قام الصحفي بعد تسجيله خفية كل حواراتهن بتفريغ هذه الحوارات الغريبة على الورق وشذب منه ما استطاع وصاغه بلغة صحفية بسيطة ثم قام بنشره.

   في عام 1999 وقف احد موظفي مكتبة عامة في طهران امام قاضي احدى المحاكم الشرعية الذي كان ينظر في دعوى زوجة الموظف عليه وهي تطلب الطلاق من زوجها وجاء في اسباب طلبها هذا ان زوجها دأب على ضربها وحبسها لساعات طويلة وهو يرقب خلالها عذاباتها ويدون وصفه لها مباشرة، ولم ينكر الزوج المحترم تصرفه هذا امام المحكمة واكد انه يحب زوجته جدا ولكنه اراد ان يكون واقعيا تماما وهو يؤلف كتابه الروائي الاول عن الجانب الحلو والجانب المر من الحياة وان (الالهام) لا يأتيه الا بهذه الطريقة !

 ولم يستمع القاضي الى ادعاءات الزوج وقال إنه سيدينه بتهمة القسوة على زوجته مالم تتنازل الزوجة عن شكواها واعطاهما مهلة للتفكير، للزوجة في جدوى طلب الطلاق والافتراق وللزوج في الاقلاع عن سلوكه الغريب هذا في التأليف الروائي.
 
   في عام 1983 اقيم في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية المهرجان السنوي الرابع في ذكرى المؤلف الروائي الكبير جون شتاينبك صاحب (عناقيد الغضب) و (شرق عدن) وغيرهما من الاعمال المهمة وفي ذات الوقت قامت مجموعة من الكتاب بتظاهرة ادبية خاصة تتعلق بفن الرواية، سمى هؤلاء انفسهم (جماعة سياتل الخفية) وقاموا بجولات في انحاء المدينة لجمع معلومات من المارة بدأ هؤلاء الكتاب عملهم بسؤال احد المارة عن أي موضوع خاص به فيبدأ الرجل (المرأة) بالحديث عن الاماكن التي يرتادها ويألفها من المدينة حيث يدخل المحاور (المحاورة) معه في حوار عن أدق خصوصياته حتى يصل الى حافظته التي تحوي نقوده واوراقه الشخصية.

    من معلومات كهذه ومن تأمل لشخوص المدينة العاديين ومشكلاتهم جمع هؤلاء مصادر روايتهم التي جاءت مكتوبة بشكل جماعي تخصص كل فصل فيها بحياة واحد من الناس وافكاره وهواياته ومشكلاته، أن هذه التجربة في الكتابة الجماعية ليست جديدة فقد كتب طه حسين وتوفيق الحكيم رواية (القصر المسحور) في الخمسينات من القرن الماضي وقام جبرا ابراهيم جبرا وعبدالرحمن منيف بكتابة رواية مشتركة بعد ذلك باعوام هي (عالم بلا خرائط) بل ان اربعة كتاب عراقيين شبان (ايامها) اصدروا عام 1956 مجموعة قصصية مشتركة هي (الحصان الأخضر) قام كل اثنين منهم بكتابة قصة واحدة واشترك الاربعة في كتابة قصة (الحصان الاخضر) ذاتها التي حملت عنوان المجموعة وهم منير امير وعبدالله حبة وعبدالله حسن وعبدالله جواد وهم بذلك قد حاولوا تقديم تجربة جديدة في التأليف القصصي.
 
  أغرب من ذلك ما فعله الباحث الطبي البريطاني ريموند تاليز بكتابة روايته الجديدة (متعلق بالضوء) حيث استمر عمله فيها مدة ربع قرن وقد تألفت من ثلاثة الاف صفحة وحملت (700) الف كلمة وبذلك عدت هذه الرواية اضخم رواية مفردة في تاريخ الابداع الروائي.

   وبالرغم من ان تاليز هذا كاتب محترف في حقول طب الشيخوخة والشعر والدراسات النقدية فان عمله الروائي الاخير هو الانجاز الروائي الاكبر وهو يتعارض مع فقر المخيلة لذلك الزوج الذي ضرب زوجته ليكتب حتى استعانت بالقاضي الشرعي.
 يقول تاليز إنه يبحث الآن عن قارئ طويل الصبر يفهم اهمية عمله وليس عن قارئ قليل التركيز يسأم سريعا.

     لقد سود (تاليز) ثلاثة آلاف صفحة لإثبات قدرته غير العادية على الأداء الدرامي رغم أن هذا العصر هو عصر الرواية القصيرة لا رواية الاجيال او روايات النهر مثل روايات (الكوميديا الانسانية) لبلزاك وروايات روكامبول و (اسرة تيبو) لغيره.

 إن طرق العمل الروائي اليوم تستند الى الايقاع السريع وتحريك المشاهد على شاكلة الدراما التلفزيونية ذلك ان الزمن يبدو اسرع من قبل بحكم مشاغل الانسان اليومية وكثرة أعبائه كما ان بعض الروائيين يعمد الى (بث) روايته عن طريق الحاسوب لضمان وصولها إلكترونيا الى أكبر عدد من الناس وهكذا تستمر صور التجديد في طرق الكتابة الروائية ودوافعها واحجامها وطرق عرضها على القارئ أيضا في عصرنا الحديث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق