الرايس حميدو .. أمير البحار الجزائري

 

  في ساحه الشهداء بالعاصمة الجزائرية ينتصب هذا التمثال الشامخ لواحد من أشهر ربابنه البـــحر الجزائريين ، إنه الرايس حميدو بن علي الذي لم تشهد البحار مثله في شجاعته. لم يكن تركيا ولكنه كان جزائريا أصيلا، وابن الخياط هذا كان متواضع الحال عشق البحر وتوجه إليه منذ صغره، وترقّى من بحّار الى ضابط، ثم الى أمير للبحر.


تمثال الرايس حميدو أمير البحرية الجزائرية


لم يكن البحارة الجزائريون قراصنة كما أطلق كما اطلق عليهم الأوروبيون ولكنهم كانوا يجاهدون من أجل حمايه شواطئهم و مدنهم و وتجارتهم من القرصنة الاوروبية، ولقد كان تسلط السفن الإسبانيه والبرتغالية وحصارهم لشواطئ الجزائر هو الذي دفع بالأهالي إلى أن يطلبوا العون من الباب العالي في تركيا.


وجاء الأسطول العثماني إلى الجزائر منقذا ولم يردّ الأساطيل المسيحية فقط، ولكنه حاصر الشواطئ الإيطالية والبرتغالية، وفي عام 1529 كان خير الدين بربروس أو ذو اللحية الحمراء أميرا للبحار في الجزائر يفرض سيطرته على مدخل البحر الابيض المتوسط.


وكان صعود الرايس حميدو وتسيّده على إماره البحريه الجزائريه يتوافق مع قيام الثوره الفرنسيه ومجيئ نا بوليون للحكم وقد استطاع أن يستولي على واحده من أكبر سفن الأسطول البرتغالي وأطلق عليها "البرتغالية" ثم أضاف إليها سفينه امريكيه هي الملكان ه اضافه الى سفينته الخاصه كان اسطوله الخاص يتكون من هذه السفن الثلاثه ومن أربعه وأربعين مدفعا فرضت سيادتها على البحر لأكثر من ربع قرن، وكان وسيما وشجاعا ومحظوظا أيضا، فقد تصادف صعود نجمه مع الفوضى التي سادت في أعقاب الثوره الفرنسية.

الرايس حميدو 

لكنه وقع في خطإ مميت مع أمريكا فقد كانت الولايات المتحدة الأمريكيه قد وقّعت على معاهده مع الجزائر تدفع بموجبها أتاوه مقابل سلامة سفنها، وعندما جاء الرئيس جفرسون إلى الحكم رفض الدفع فأصبحت السفن الأمريكية بمنزلة غنيمه ثمينة لبحارة الرايس حميدو، وأرسل الرئيس الأمريكي بعض سفنه لتأديب الرايس الكبير وقد نشبت معركة كبرى، وبالرغم من تفوّق السفن الجزائرية فإن الأحداث جرت بعكس المتوقع حيث أصابت الرايس حميدو قذيفه مدفع قوية قسمته إلى نصفين وبموته  في يوم  17 يونيو 1815 انتهت أسطورة بحريه كبرى، كان على رأسها هذا البحار البطل الذي دافع عن شواطئ بلاده حتى الموت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق