"المافيا" أسرار و حقائق


     المافيا جهاز معقد للغاية يبدأ تكوينه بما يسمى بـ"العائلة" كما شاهدنا في الكثير من الأعمال  السينمائية، وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص يجمعهم رابط معين كرابطة الدم، الصداقة، النسب .. أو حتى المدينة أحياناً، ويتزعمها عادةً أقوى الأفراد شخصية وأجدرهم بالقيادة، ويتم اختياره بموافقة باقي الأفراد.



  البناء التنظيمي للمافيا


Bos/Don "الرئيس أو الدون" : رأس العائلة وأقوى أفرادها ويمثل رأس السلطة الهرمية ، وهو منفصل عنالعمليات الفعلية بعدة طبقات من السلطة، كما أنه يتلقى جزء من أرباح كل عملية يقوم بها كل فرد منأفراد الأسرة.

 الرئيس يتم اختياره بالتصويت من رؤساء المجموعات -UnderBoss"المساعد" : عادة يقوم الرئيس بتعيينه ، وهو " الرجل الثاني" في العائلة ، وهو يعد الكابتنالمسئول عن بقية " كباتن " العائلة تحت رئاسة الرئيس ، وهو الرجل الذي يتقدم للرئاسة في حالة سجنالرئيس.


Consigliere "مستشار العائلة" : يعمل كمسؤول استماع والمكلف بالتوسط في نزاعات الأسرة ، كما أنه

يهتم بالجانب الإقتصادي " للأعمال " وهم عادة رجال عصابات قليلي الشهرة والذين يمكن الوثوق بهم ،يحاولون الحفاظ على صورة العائلة تبدو قانونية قدر الإمكان ، وهم على قدر كبير من القانونية بغض النظر عن المقامرة على نطاق ضيق أو الاحتيال للحصول على المال.


Capo " كابتن او كابو " : هو قائد مسئول عن مجموعة ، هناك عادة من 4-6 مجموعات في كل عائلة ،كل منها تتكون من عدد من الجنود يصل إلى 10 . الكابتن يدير شئون عائلاته الصغيرة ، ولكن يجب أن يتبعالأوامر التي يضعها الرئيس ، وكذلك أن يدفعوا له حصة من مكاسبهم . الكباتن يتم ترشيحهم من قبلالمساعد أو الرجل الثاني ولكن في الأصل يختارهم الرئيس نفسه.


 - Soldier " الجندي " : هم من أعضاء الأسرة " المصنوعين " أي لا ينتمون مباشرة للعائلة ولكن يمكن فقطأن يكونوا من أصل إيطالي أو صقلي ، وهم يبدأون منتسبين أو مساعدين أثبتوا أنفسهم ، والكابتن هو منيرشح الجندي الجديد وعادة يكون الجندي بعد قبوله في مجموعة الكابتن الذي رشحه.


- Associate " المساعد الخارجي " : ليس اعضاءاً في العائلة ، وإنما يقومون بمهام محددة ، ويقومون أحياًناً بدور الوسيط أو يبيعون المخدرات لدرء الخطر عن الأعضاء الفعليين . الغير إيطاليين لا يمكن أن يصلوا لأكثر من ذلك بالنسبة للعائلة.


   دموية الزعماء

 

تاريخ زعماء المافيا يشهد لهم بالدموية من أجل التحكم والسيطرة ومن أشهرهم "كيرليوني" أكبر  زعماء المافيا على الإطلاق، وأكثرهم دموية في تاريخ المنظمة، فقد قام عام 1938 بالتخطيط لاغتيال جميع زعماء المافيا، وأتم ذلك بنجاح في يوم واحد، وتربع بعدها على عرش المافيا الإيطالية.

ولتصفية زعماء المافيا بعضهم بعضاً سجل طويل، فقد اغتيل الزعيم المفيوزي "سلفادور مارانزانو" على يدزعيم آخر هو "لاكي لوتشيانو". 
ولا يخلو تاريخهم أيضا من النساء فقد ساهمت "نينيتا باغريلا" زوجة أحد

زعماء المافيا في التخطيط لأكثر العمليات دموية وفظاعة ووحشية في تاريخ المافيا ومن بين الأسماءأيضا "آل كابوني" وهو الأشهر بين زعماء المافيا حتى الآن .. والذي عاش من 1899-1947 وكانت نهايتهعلى يد ضابط فيدرالي نجح بإدانته بالتهرب من الضرائب .

ميزانية دولة


تقترب أرباحها اليوم من ميزانيات الكثير من دول العالم . غير أن الجرائم المنظمة تغيرت طبيعتها في الفترةالأخيرة واتخذت شكلاً في غاية الدقة والتعقيد بسبب تعقيد النشاط الاقتصادي في العالم بشكل عام .وقدأصبحت المافيا وعالم الجريمة المنظمة محوراً للعديد من الأعمال السينمائية والأدبية وحيكت حولها الكثير منالحكايات والأساطير. 
وبرغم كل المحاولات المبذولة للقضاء عليها في الكثير من الدول ، لا يزال تأثيرها القويعلى الساحة السياسية، والاقتصادية العالمية والإيطالية خاصة بشكل يقلق الساسة والشعوب على حدسواء.

 

واليوم تستخدم كلمة المافيا مجازاً للدلالة على أقصى درجات الإجرام تنظيماً ووحشية مثل المافياالروسية والمافيا اليابانية الياكوزا . وينتظم حوالي 6 آلاف إيطالي أمريكي يشاركون في الجريمة المنظمة فيشبكة عصابات إقليمية تسمى العائلات وتشارك هذه المنظمات في العديد من النشاطات غير القانونية مثلالمقامرة، والدعارة، وبيع المخدرات، والربا . 
 ويقدر المسؤولون عن القانون أن هذه العائلات تكسب حوالي 50 بليون دولار أمريكي سنويًا من هذه النشاطات الإجرامية . ويعتقدون أنها أصبحت تمارس كثيرًا من الأنشطة المشروعة، بجانب أنشطتها غير القانونية "غسيل الأموال" . 

أشهر ضحايا المافيا


أما أشهر ضحايا المافيا فمن بينهم القاضيان الإيطاليان الشهيران جيوفاني فالكوني وباولو بورسيلينو ومئات الضباط والقضاة والمحامين. وتجد الشرطة الإيطالية صعوبة في الحصول على أي معلومة حول المافيا من سكان الجنوب الإيطالي، بل إن هناك كتابات حائطية تشيد بالمافيا مثل عبارة "تحيا المافيا".


 ورغم ضعف التأييد الشعبي للمافيا، فإن الجنوب يعتبر معقلا حصينا للعصابات المافيوزية، بسبب الفقر واختلال الموازين مع الشمال، وارتفاع نسبة البطالة بين أبناء الجنوب الإيطالي، ما يحولهم إلى أنصار للمافيا.

 ولا ينسى العالم اغتيال بابلو سكوبار لاعب كرة القدم الكولومبي بعد إحرازه هدف في فريقه عن طريق الخطأ حيث تم اغتياله أثناء خروجه من مطعم بعد أن تناول وجبة العشاء على يد المافيا ظنا منهم أنه كان يلعب لحساب جهة أخرى لأنهم كانوا يقامرون على فوز المنتخب الكولومبي في هذه المباراة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق