برامج إدارة المحتوى على الإنترنت


عمر عبد العزيز مشوح * omar*raboc-tech.com

برامج إدارة المحتوى أو ما يطلق عليها اسم (الناشر) والمتعارف عليها في عالم الإنترنت باسم (CMS) (Content Management System) هي برامج متخصصة لنشر المحتوى الإلكتروني على المواقع، مثل إدخال النص الكتابي، والصور، والجرافيكس، وكل ما يتعلق بمحتوى الموقع. قد أخذ هذا النوع من النظم الإلكترونية بالانتشار في الآونة الأخيرة؛ نتيجة تطور آلية النشر الإلكتروني، والحاجة الماسة إلى وضع المحتوى بصورة سريعة ودقيقة وسهلة، فكانت عوامل (السرعة الدقة السهولة) هي أهم ما يميز برامج إدارة ونشر المحتوى الإلكتروني على المواقع.
لماذا ظهرت برامج إدارة المحتوى؟
كانت عملية النشر الإلكتروني ووضع المحتوى على مواقع الإنترنت من أصعب المهام التي يقوم بها مدير أو مشرف الموقع؛ وذلك لما تحتوي من عمليات تقنية كثيرة ومتعبة وتأخذ الوقت الكثير، حيث كانت أقرب إلى العمل اليدوي منها إلى عملية نشر إلكتروني، حيث كان تحديث صفحة الموقع على الإنترنت يأخذ وقتاً طويلاً، وجهداً وخبرة من الشخص المسؤول؛ كي تظهر الصفحة بشكل مقبول نسبياً. لكن هذه العملية أصبحت الآن لا تأخذ إلا دقائق من شخص ليس من الضروري أن يكون خبيراً تقنياً لينفذ هذه العملية فأصبح الأمر يحتاج إلى تدريب لمرة واحدة على برنامج النشر، ثم يتولى الشخص المسؤول مهام تحديث الموقع بكل سهولة ويسر وسرعة.
أهم الخصائص
أولاً طبيعة برامج نشر وإدارة المحتوى أنها لا تحتاج إلى مبرمج أو خبرة برمجية أو تقنية، وإنما بعض التدريب على البرنامج يكفي لإدارة الموقع وتحديثه بكل سهولة. ثانياً التحكم الكامل بالموقع، من خلال تحديث النصوص الكتابية والصور والجرافيكس وجميع محتوى الموقع، بدون الحاجة إلى برامج أخرى مساعدة. ثالثاً سهولة تغيير التصميم للموقع بدون الحاجة إلى مختص أو مبرمج أو عملية تقنية كبيرة، وإنما تغيير في بعض الخصائص كفيل بتغير شكل الموقع وتصميمه. رابعاً استخدام قواعد البيانات في حفظ المعلومات وتخزينها، بدلاً من الطريقة القديمة التي كانت من خلال الملفات؛ مما يسبب تعقيداً تقنياً وأرشيفياً وإدارياً. فقواعد البيانات يسهل التعامل معها في حفظ واسترجاع البيانات بدون حتى رؤية برامج إدارة قواعد البيانات. خامساً التحكم الكامل في صفحات الموقع من خلال طريقة العرض، وكيفية عرض البيانات، وحجمها، وتغيير خصائصها.. وكل هذا يتم من خلال خصائص سهلة يتم تغييرها بسرعة كبيرة. دورة المعلومات في برنامج الناشر
أمثلة على هذه الأنظمة
من أشهر الأمثلة على برامج وأنظمة إدارة ونشر المحتوى هي برامج المدونات، مثل(wordpress)، (برامج الويكي Wiki )، (برامج منتديات الحوارForums)، (برامج البوابات الإلكترونية Portals) وهي مواقع ضخمة تحتوي على مادة علمية كبيرة مثل مواقع إسلام أون لاين، وإسلام ويب، وغيرهما. ومن هذه البرامج التي تستخدم في الأمثلة السابقة برنامج الوورد برس Wordpress للمدونات. برنامج Mediawiki لمواقع الويكي. برنامج Joomla للمواقع الصغيرة. برنامج Ez ويستخدم للبوابات. وغيرها الكثير من البرامج التي أصبحت منتشرة ومتاحة للجميع. الحاجة تتطلب البحث الدقيق إذا كنت صاحب موقع وفي حاجة إلى إدارة ونشر للمحتوى.. فكيف أحصل على برنامج يناسب طلبي ويسد احتياجي؟ هذا الأمر يحتاج بداية إلى وضوح في الاحتياجات، بمعنى أن يتم دراسة ماهية الموقع والمحتوى المراد نشره وإدارته، وبناءً عليه يتم اختيار البرنامج المناسب. فعندما أتحدث عن موقع صغير خاص بي وبانتاجي الفكري، أو المعرفي وكميات محدودة من المحتوى، فهذا يعني أنني لا أبحث عن أكثر من مدونة تفي بهذا الغرض. وعندما أتحدث عن موقع ضخم أضع فيه محتوى علمياً كبيراً ومتنوعاً، ويتطلب تحديثاً مستمراً، فهذا يعني أنني أبحث عن برنامج مثل جملة، أوEz ، أو برنامج آخر يناسب طبيعة هذا المحتوى وكميته. إذن لا بد من دراسة طبيعة الاحتياجات أولاً، ثم على ضوئها يتم اختيار البرنامج الذي يدير لي المحتوى إدارة متقنة وسهلة بدون زيادة أو نقص في الخصائص.
ومضة لتصحيح المسار
برامج إدارة المحتوى تتطلب منا صناعة عربية خالصة تهتم بالمفردات العربية والبحث العربي الخالص وإداري للمحتوى العربي بكل تعقيداته، ولنتوقف عن تعريب البرامج الغربية الجاهزة؛ حتى لا يظهر الموقع كأنه أعجمي يلقي خطبة جمعة بالعربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق