المراهق.. كيف ينتبه لي العالم ! ؟



( كيف ينتبه لي العالم ؟ ):
 د . سبوك 
المراهق.. كيف ينتبه لي العالم ؟!

   
هذا سؤال يدق قلب المراهق بعنف ويكاد أن يصبغ كل سلوك له, فيحاول المراهق أن يشق طريقه إلى دنيا جذب اهتمام الآخرين بكل الوسائل. إذا كنا نرى الساسة في عصرنا يصبغون صفحات الصحف بتصريحاتهم وصورهم, فلنا أن نلتفت إلى لحظة تصويرهم تلفزيونيا عندما يلتقون معا .

     نرى رئيس دولة ما يقابل رئيس دولة اخرى فنلحظ ارتباكا وخجلا يستمر لمدة ثوان بسيطة, ومن بعد ذلك يستعيد كل منهما حالته الطبيعية ليمارس دوره المنشود منه . وفي أعمال كل مراهق إنسان يهفو الى قيادة العالم كله, إنه يرغب في معرفة شؤون الحياة جميعا, وفوق ذلك يتمنى أن يكون وجوده مرغوبا فيه في أي مكان يذهب اليه ويشتاق إلى أن يرى الإعجاب في عيون الآخرين , وأن يكون سيدا محترما في كل مجتمع , أما بالنسبة إلى الفتاة فهي تتمنى أن تكون فاتنة وخلابة . 
 
   والواقع اليومي يؤكد للمراهق أو المراهقة ان في فصله الدراسي أو في مجموعة أصدقائه أشخاصا لهم جاذبية عالية سريعي البديهة والنكتة, أناقتهم ملفتة للنظر وكذلك نجاحهم مشرف في أغلب الأحيان , وقد ينظر اليهم بعض أقرانهم بمرارة وحقد. ولكن على المراهق – أو المراهقة – أن يعرف أن خصائص الاخرين عرضة للتغير. فالفرد الذي بإمكانه أن يدفع جمعا من الأصدقاء إلى الضحك وعمره خمسة عشر عاما قد يتحول فيما بعد الى إنسان يميل إلى الحزن . والفتى الوسيم الرقيق الذي يخلب لب معظم الفتيات ما يلبث أن يفقد سحره عند الثامنة عشرة . والفتاة التي تبدو كأميرة من أميرات الحيوية والنشاط في مراهقتها المبكرة قد تبدو مزعجة بعد ذلك بأعوام . وقد يقول قائل : ( أيعني ذلك أن كل ما يظهر على السطح في بدء المراهقة ينقلب الى القاع من بعد ذلك ؟ وهل العكس صحيح )؟ . واقول : لا . . ولكن هناك الكثير من التحولات العنيفة التي تظهر في المراهقة ,
    وقد تختلف المميزات في بداية المراهقة عن نهايتها في بعض الأحيان . إن شابا – أو فتاة – في بداية المراهقة قد يحس أنه مليء بالصفات المتميزة لكنه غير قادر على جذب انتباه شخص من الجنس الآخر , إنه قد لا يعثر على موضوع يتحدث فيه مع شخص من الجنس الآخر , ويكون هذا الشخص قد اثار انتباهه بالفعل وله جاذبية شديدة , وأقول لمثل هذا الشاب أو تلك الفتاة – ان من الرائع ان تتذكر ان عاطفتك اذا كانت جادة نحو اي شخص من الجنس الآخر , فإن رسالة إعجابك ستصل إليه بالرغم من عجزك عن التعبير او التباعد الذي تصنعه الصدف .  
    
    إن مشاعرك الصادقة ستصل حتما الى مشاعر هذا الانسان , ولكن بشرط أن تكون هذه المشاعر حقيقية ودائمة . وهذا الشرط الأخير لا يتوفر في بعض الأحيان في المراهقة . وفي الصداقة يحاول المراهق أن يعثر على نكهته الخاصة وطابعه المميز وسط مجموعة الاصدقاء . إنه يحاول ان يتميز بالكرم او سرعة البديهة واطلاق الفكاهة . وغالبا ما تقبل المجموعة الصغيرة من الأصدقاء صفة مميزة لكل واحد فيها , لكن المشكلة هي كيفية إظهار تلك الصفة لفرد من الجنس الآخر. 
   لكن مع نمو الإنسان فأن فرصة الاحتكاك بالآخرين من الجنس الآخر تزداد طبقا لظروف المجتمع الذي يحيا فيه الشاب , وإن لم يكن المجتمع يسمح بذلك فإن السفر الى المجتمعات الأخرى صار سمة مميزة للعصر الذي نعيش فيه .
       
     وشخصية الشاب أو الفتاة تحاول أن تجد في نفسها الصفات والمميزات التي تتفاعل من خلالها مع الاخرين . وهذه الصفات و المميزات التي تتفاعل من خلالها مع الاخرين , وهذه الصفات والمميزات لاتكون واضحة في بداية المراهقة , ولكنها تنضج تدريجيا عندما يتعلم الشاب او الفتاة كيفية الاستفادة من افكار الاخرين وعلى الشاب على سبيل المثال ان يتقن كيف يختار الكلمة المؤثرة الراقية التي يعبر عنها عن اعجابه بسلوك فتاة ما . وان لم تكن الكلمة في مقدوره , فأن النظرة المحترمة فيها من بريق العين ما يكفي او ان تكون الابتسامة الرقيقة دليلا على الاعجاب , 
 
     وعلى الشاب أن يحذر السلوك الثقيل الذي لا يقبله لشقيقته, وعليه أن يكتسب ثقافة في موضوع أو هواية يمكنه أن يتحدث فيه لمدة عشر دقائق أو ساعة من الزمان مع شخص آخر , وعلى أيامنا كان الحوار بين الجنسين في الجامعة, وهذه الأيام يأخذ المسلسل التليفزيوني مكان الكتاب أو تحتل قائمة المطربين المعاصرين دائرة الاهتمام الأولي بين الشباب . ولكن هناك من الشباب من يقول : ( ليس عندي ادنى فرصة للحديث مع أي فتاة من الجنس الآخر ) . وقد تقول الفتاة : ( إنني اخجل من ان اتحدث مع شاب لان ذلك قد يفسره غيري على انه لهو غير بريء) . واقول ان الامر يبدو في بدء المراهقة كأنه مشكلة مؤلمة , ولكن ما ان يتقدم الانسان في دراسته وهواياته حتى يكتشف انه يتقدم ايضا في قدراته على الحديث مع شاب او فتاة , بل وقد يصبح الانسان المتفوق في دراسته او الهواية كأنه زهرة يجذب الجنس الآخر تماما كما تجذب الزهور النحل . ولذلك فلا داعي لليأس , ولكن المطلوب دائما هو أن يحث الإنسان نفسه على التفوق دراسيا وفي المجال الرياضي او في الهواية الفنية. 
 
     إن الإنسان منا متعدد المواهب ولا بد له أن ينمو في مجالات متعددة ومن خلال هذه المجالات سيجد نفسه على البداية الصحيحة للتعرف الراقي على الجنس الآخر. وعند الانسان منا الكثير ليقدمه من الإبداعات في المجالات المختلفة وعندما تتقدم إلى الأمام سنجد أن العلاقات مع الجنس الآخر قد أصبحت متاحة. كما أن الشاب أو الفتاة يجب أن ينتبه إلى حقيقة انسانية صدقها القليل من البشر وكذبها الكــثير منهم, وهي أن التفكير في مشاعر شخص آخر أكثر من التفكير في النفس يتيح لهذا الآخر أن يتحدث معك لأنك تفهمه. وكلما اكثر الانسان من إعطاء الفرصة لمن امامه ليتحدث عن نفسه كان ذلك زادا انسانيا جديدا وصداقة مؤكدة ستأتي على الطريق , وإذا سألت الشخص الذي امامك عن اسمه ومدرسته وهواياته والاشياء التي يحبها ولماذا يحبها , فأنت تعطي نفسك فرصة ان تفتح اعماق من امامك ككتاب مفتوح  وإذا وجدت درجة من التقارب بينك وبين من يتحدث اليك فهذا معناه الاقتراب من بداية التفاهم الحقيقي .
    ولكن عليك ان تلاحظ اثناء اسئلتك لمن امامك درجة الود في صوتك. انك لست شرطي مرور تسأل انسانا ما عن رخصة قيادته وتترصد له , ولست محاميا يسأل متهمه في النيابة , ولكنك انسان ودود يرغب في الصداقة مع غيره , لذلك فعلى لهجتك أن تنم عن الود والحساسية والصداقة . كما انك يجب أن تلاحظ ان اذنك ليست وحدها التي تسمع اجابة من امامك , و إن مشاعرك هي التي تتفاعل مع الكلمات التي تخرج من شفتيه, وأن عينيك يجب أن يكون تركيزها بدرجة ما على عيني المتحدث اليك , وكل تعبيرات وجهك هي التي تظهر التفاعل الحي , فعندما يتحدث عن شيء يعتبره ممتعا لا بد أن تظهر السرور , وعندما يتحدث عن شئ يغضبه لا بد أن تتجاوب مشاعرك معه . 
 
   إن عليك ان تشارك محدثك في درجة الحماسة التي يتحدث بها . قد يقول قائل : ( ولكن مثل هذا الامر حدث معي , ففوجئت أن محدثي يتكلم في رياضة الجولف وليس لي سابق معرفة بها أو اهتمام , بل إنني أنظر إلى من يلعبونها على أساس أنهم اناس يختارون لأنفسهم رياضة غريبة يترفعون بها على غيرهم من البشر ) . وأقول لمثل هذا القائل : نعم , ولكن عليك أن تظهر درجة من الأنس والمرونة لتواصل النقاش مع المتحدث اليك , ويمكنك أن تعترف بجهلك باللعبة وبالدافع اليها , إن ذلك يجذب إليك المتحدث , وتحوله أنت دون أن تدري إلى راو جيد للقصص, وترفع من قيمتك كإنسان يملك قدرة رائعة على الاستماع ,
  وإن كان المتحدث إليك شخصا من الجنس الآخر فلعلك دون أن تدري تفتح لنفسك باب قصة حب ناجحة بهذه الدرجة من الاستماع الراقي . وفي الحضارة الصينية القديمة كان الأب يقول لابنه : ( لا تحتقر أبدا موضوعا للحديث , فالحديث مهما كان مملا أو رتيبا إلا أنه كالطعم الذي تصطاد به السمك ) , وقد يقول شاب تعليقا على مثل هذا الرأي : ( إنني بذلك أتحول الى انسان يزيف مشاعره ) . فأقول : لا . . ولكن إذا كنت تبحث عن طريقة تكون بها معروفا ومحبوبا فعليك أن تكون هذا الانسان الودود المتعاطف , وأن عليك أن تواري أنانيتك بعيدا لمدة ساعة حتى تكتشف في نفسك درجة عالية من القدرة على تحمل النقاش وستكشف في نفسك مناقشا بارعا. وقد يقول شاب آخر : ( انني قادر على المشاركة في اي اهتمام او اي نشاط لكن الخجل لا يفارقني ولا أستطيع ان اعبر عن مشاعري ) . وأقول : إن الطريقة المثالية للقضاء على الخجل هي أن يقضي الإنسان أكبر فترة ممكنة مع مجموعة من الاصدقاء , وان يحرص على التواجد معهم اثناء الرحلات اوالمباريات , وهذا سيفيدك في أن تظهر خبراتك وان تشترك مع الآخرين في تجارب , وستعطي نفسك فرصة لتقديرهم . انك عندما تتواجد بشكل مستمر مع الآخرين في تجارب , وستعطي نفسك فرصة التمرس على التفاعل الاجتماعي , 
    وهناك عدد من المراهقين يعبرون عن تطلعهم إلى الشعبية والقبول الاجتماعي بأن يكثروا الكلام والمزاح , وهذا اللون من السلوك اذا ما تمادى فيه الانسان فهو يظهره كشخص مزعج وعلى الانسان ان يتذكر ان الشخص الهادئ هو الاكثر سحرا وجاذبية . وعلى الشاب أن يتذكر وكذلك الفتاة الا ينجرف الى احتلال اذن من امامه بالحديث المستفيض عن النفس , وإن الصمت مهم لأنه يعطي من ـمامه فرصة ليتكلم .
    والفتاة لابد لها من عدم الاندفاع إلى الحديث الى شاب خجول اللهم إلا في حدود احترام خجله , وبأسلوب مهذب ورقيق , فالشاب يهرب حتما من الفتاة التي تحاول أن تكون خشنة. وبعض المراهقين يتمادون في نقد كل شيء, وكل شخص , بل ويسلطون السنتهم بحدة ولهؤلاء أقول إن هذا التسلط وتلك الحدة سيجعلان من صاحبهما انسانا مرفوضا في النهاية ما لم يعط نفسه الفرصة للاستماع الى المعارضين له .  
     إن كل شاب وكل فتاة بأمكانه ان يتدرب عمليا على أن يكون جذابا , وهذه البراعة موجودة في أعماق كل إنسان , وهي لا تحتاج إلا الى القليل من الجهد لاكتشافها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق